أنباء عن غرق إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لحادث ببحر عُمان
الخليج الجديد -

أنباء عن غرق إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لحادث ببحر عُمان

أفادت تقارير متعددة المصادر، أن ناقلتي نفط تضررتا؛ بسبب تعرضهما لحادث اليوم الخميس في بحر عُمان بالقرب من مضيق هرمز، يشتبه أنه هجوم مستهدف، فيما أكدت وسائل إعلان إيرانية غرق إحداهما بعد اندلاع النيران فيها.

وسيؤدي هذا التطور إلى تأجيج التوترات السياسية المتصاعدة بالفعل في المنطقة حيث أنه يأتي بعد أسابيع من تعرض أربع سفن للتخريب بينهما ناقلتان سعوديتان، فيما وصفته الولايات المتحدة الأمريكية بأنه هجوم إيراني تم بواسطة ألغام بحرية، وهي ما نفته طهران.

 

ونشرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية صورا لناقلتي النفط المستهدفتين، مشيرة إلى أن إحدى الناقلتين "فرونت ألتير" تتبع جزر مارشال والأخرى "كوكوكا كاريدجس" ترفع علم بنما.

وذكرت الوكالة أنه تجري الآن عملية إخلاء الناقلتين من الطواقم، وأن سفينة إنقاذ إيرانية توجهت نحو الناقلة "فرونت ألتير" التي تحترق في بحر عمان.

وفى وقت لاحق أفادت وسائل إعلام إيرانية أخري بغرق الناقلة " فرونت ألتير"، جراء الحريق.

وفى وقت سابق قال الأسطول الخامس الأمريكي التابع للبحرية لرويترز، إن قوات البحرية الأمريكية تساعد ناقلتين في خليج عمان بعد تلقيها نداءي استغاثة يوم الخميس.

وقال "جوشوا فراي" من الأسطول الخامس الذي تستضيفه البحرين "نحن على علم بأنباء الهجوم على ناقلتين في خليج عمان. تلقت القوات البحرية الأمريكية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين في الساعة 6:12 صباحا بالتوقيت المحلي وآخر في السابعة صباحا".

وأفاد متحدث باسم شركة بي.إس.إم شيب مانجمت (سنغافورة)، المشغلة للناقلة " كوكوكا كاريدجس" ، بتعرضها لأضرار جراء حادث أمني في خليج عُمان يوم الخميس.

وقال المتحدث إن طاقم السفينة، الذي يضم 21 بحارا، ترك السفينة بعد الحادث الذي ألحق أضرارا بجانبها الأيمن.

وأضاف أن سفينة قريبة اسمها (كوستال إيس) سارعت بانتشال الربان والطاقم من قارب نجاة.

وأصيب أحد أفراد طاقم "كوكوكا كاريدجس" بإصابات طفيفة في الحادث وتلقى الإسعافات الأولية على متن كوستال إيس.

وأضاف المتحدث أن "كوكوكا كاريدجس لا تزال في المنطقة ولا تواجه خطر الغرق. وشحنة الميثانول سليمة".

وكانت السفينة تبعد 70 ميلا بحريا تقريبا عن الفجيرة ونحو 14 ميلا بحريا عن إيران.

ونقلت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية عن مصدر مطلع تفاصيل إضافية عن الحادث وطواقم الناقلتين، حيث قال إنه تم إنقاذ 44 فردا من طاقم الناقلتين وذلك بالتنسيق مع مركز البحث والإنقاذ في "هرمزكان" وتم نقلهم بواسطة البحرية الإيرانية العائمة إلى ميناء "جاسك."

وأضاف المصدر أن "الناقلة الأولى أصيبت في الساعة 8 و 50 دقيقة من صباح اليوم، وعلى بعد 25 ميلا إلى الجنوب من جاسك."

وتابع، أن السفينة التي ترفع علم جزر مارشال وكانت محملة بالإيثانول من ميناء "إلروس" في قطر متجهة الى تايوان، تعرضت لحادث أدى الى نشوب حريق في منتصف السفينة.

ووفقا للمصدر، فان 23 من أفراد طاقم السفينة ألقوا بأنفسهم في المياه بعد الحادث، حيث تم انقاذهم ونقلهم إلى العوامة بالتنسيق من قبل مركز هرمزكان للبحث والإنقاذ.

وصرح المصدر إنه بعد ساعة من حادث السفينة الأولى، تعرضت ناقلة أخرى في الساعة 9 و50 دقيقة لحريق على مسافة 28 ميلا من جاسك.

 وأشار إلى ناقلة النفط التي كانت ترفع علم باناما ومتجهة من أحد الموانئ السعودية الى سنغافورة، وتحمل شحنه من الميثانول.

 وارتفعت احتمالات المواجهة بين الولايات المتحدة وحلفائها العرب من جهة وإيران من جهة أخري، منذ توقف وقف إدارة ترامب منح إعفاءات لمشتري النفط الإيراني في أوائل شهر مايو، بعدما قرر الرئيس دونالد ترامب العام الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع في 2015 والذي يهدف لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية.

وتعليقا على حادث اليوم، قال "فواز جرجس" أستاذ سياسات الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد، أنه حتي في حالة عدم وجود ادلة مؤكدة، فإن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها سيوجهون أصابع الاتهام إلى إيران.

وأضاف" أن هذه الحوادث هي فآل سيء لأنها تشير إلى تصعيد محسوب، يخبرنا أن الأطراف تتعثر .. وهذا يمكن أن يخرج بسهولة عن السيطرة في دورة الانتقام.   

وكنتيجة مباشرة لتداول الأنباء عن وقوع حادث للناقلتين، صعدت أسعار النفط يوم الخميس، وبحلول الساعة 0646 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت دولارين أو 3.3 % إلى 61.97 دولار للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.41 دولار أو 2.7 % إلى 52.55 دولار للبرميل.

 



إقرأ المزيد