بعد إصابة ناقلتي النفط.. الكويت ترفع حالة الاستعداد القصوى
عين ليبيا -

أعلنت الكويت الخميس رفع حالة الاستعداد القصوى بعد حادث إصابة ناقلتي النفط في خليج عُمان.

وأوضح مصدر لتفلزيون “الرأي” إنه تتم متابعة السفن الكويتية والبيانات الرسمية للتعامل وفق مناطق الحوداث.

يأتي ذلك في حين أعلن الأسطول الخامس الأمريكي عن تلقيه نداءي استغاثة من ناقلتي نفط تعرضتا لهجوم في خليج عُمان.

وقال الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين في بيان:

نحن على علم بهجوم استهدف ناقلتي نفط في خليج عُمان، وتلقت القوات البحرية الأميركية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين عند الساعة 6:12 صباحا بالتوقيت المحلي والثاني عند الساعة 7:00 صباح

وأشار البيان إلى أن سفن البحرية الأميركية منتشرة في المنطقة وتُقدم المساعدة.

في سياق متصل قالت وكالة «اس اند بي- بلاتس» نقلا عن عدد من المصادر في مجال النقل البحري في آسيا إن واحدة من السفن تدعى «فرونت آلتير» ترفع علم جزر مارشال، اشتعلت فيها النيران بالقرب من خليج عُمان.

وأعلنت شركة «بي أس أم» لإدارة السفن في سنغافورة أن واحدة من ناقلاتها وتحمل اسم «كوكوكا كوريجوس» كانت هدفًا لـ «حادثة أمنية»، وإن أفراد الطاقم وهم 21 شخصا تركوا السفينة وتم إنقاذهم.

من جهتها، ذكرت صحيفة “في.جي” النرويجية نقلاً عن متحدث باسم شركة الشحن النرويجية فرنتلاين إن الشركة أكدت أن النار مشتعلة في ناقلتها النفطية فرنت ألتير بعد حادث في خليج عُمان.

وذكرت أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة في وقت سابق إنه جرى «إخلاء ناقلتين في خليج عمان والطاقم آمن»، كما أشار مصدر إلى أن «النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط بعد هجوم خليج عمان».

وكانت تقارير إعلامية أفادت صباح اليوم عن «استهداف ناقلتي نفط عملاقتين محملتين بالخام في بحر عمان»، مشيرة إلى أن «موانئ ​باكستان​ وسلطنة عمان​ تتلقى نداءات استغاثة من ناقلتي ​النفط​».

وبحسب وكالة “يونيوز” فإن «الناقلتين المستهدفتين هما من الناقلات العملاقة التي تحمل النفط الخام من ​الخليج​»، وان نداءات الاستغاثة تتحدث عن تعرض الناقلتين للاستهداف.

كما أفادت وكالة «أسوشييتد برس» إن هيئة السلامة البحرية البريطانية دعت للحذر الشديد بعد الحادث، الذي وصفته بأنه «غير محدد»، في خليج عُمان.



إقرأ المزيد