المكسيك احتجزت أكثر من 45 ألف مهاجر غير موثّق في الشهرين الماضيين
أخبارك.نت -

08/14 21:18

أعلنت المكسيك اليوم الأربعاء أنها احتجزت أكثر من 45 ألف مهاجر غير موثّق في الشهرين الماضيين وذلك في إطار ما تبذله مكسيكو من جهود لكي تثبت للولايات المتحدة أنها تتّخذ إجراءات للحد من تدفّق المهاجرين عبر الحدود المشتركة للبلدين.

وتعهّدت الحكومة المكسيكية في يونيو الماضي، أنّها ستتّخذ خطوات "غير مسبوقة" للحد من تدفّق المهاجرين القادمين من دول أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة عبر حدودها، بعدما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدّد بفرض رسوم جمركية على المكسيك ما لم تتّخذ إجراءات تصب في هذا الإطار.

وقال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد إن بلاده قد احتجزت 46616 مهاجرا خلال الفترة الممتدة من 8 يونيو إلى 11 أغسطس الجاري، بعدما نشرت 21 ألف عنصر من الحرس الوطني لتعزيز الأمن على حدودها الشمالية والجنوبية،  مضيفا في مؤتمر صحفي إن الحكومة تسعى لحماية المهاجرين الذين يسافرون في ظروف غير آمنة،  موضحا أن المكسيك وافقت على تمويل مشاريع لخلق 20 ألف فرصة عمل في السالفادور و13 ألفا في هندوراس، في إطار جهود مكافحة الفقر والتصدي لأعمال العنف.

وقد وضعت تهديدات ترامب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، اليساري الذي تولّى منصبه في ديسمبر وتعهّد حينها حماية حقوق المهاجرين، في موقف حرج يجبره على اتّخاذ إجراءات صارمة للحد من الهجرة.



إقرأ المزيد