وفد إسرائيلي أمريكي يغادر تل أبيب في زيارة رسمية إلى البحرين
الخليج الجديد -

الأحد 18 أكتوبر 2020 10:30 ص

أقلعت من مطار ديفيد بن غوريون في تل أبيب، طائرة على متنها وفد إسرائيلي يرافقه مسؤولون أمريكيون، في طريقها إلى العاصمة البحرينية المنامة، لتوقيع اتفاق دبلوماسي، يقضي بفتح سفارتين.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الوفد الإسرائيلي يترأسه مستشار الأمن القومي "مائير بن شبات"، فيما يترأس الوفد الأمريكي وزير الخزانة (المالية) "ستيفن منوشين"، ويضم أيضا "آفي بيركوفيتش" مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وستشق الطائرة طريقها عبر السعودية إلى البحرين، في رحلة مباشرة.

ومن المنتظر أن يوقّع الوفد الإسرائيلي مع البحرين على 6 أو 7 وثائق للتعاون بين وزارتي خارجية البلدين، واتفاقية حول إصدار تأشيرات لحاملي جوازات السفر الرسمية، واتفاقيات أخرى في مجالات الاتصالات والتجارة، وفق المصدر ذاته.

وسيكون في استقبال الوفد الإسرائيلي- الأمريكي المشترك في مطار المنامة وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني"، بعد ذلك ستنطلق المحادثات الثنائية في مجموعات عمل، ثم إقامة مراسم توقيع الاتفاقيات.

ومن المتوقع ألا تزيد مدة زيارة الوفد الإسرائيلي في المنامة عن 7 ساعات يعود بعدها إلى تل أبيب.

وسيواصل الوفد الأمريكي جولته من المنامة إلى أبوظبي، ومن هناك سيرافق وفدا إماراتيا إلى إسرائيل الثلاثاء للتوقيع على نحو 18 اتفاقية في مجالات مختلفة بينها الطيران والاستثمار والتعاون العلمي التكنولوجي، وإصدار التأشيرات، وإنشاء سفارات.

ووقعت إسرائيل رسميا في 15 سبتمبر/أيلول في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اتفاقي تطبيع مع الإمارات والبحرين، ما جعل هاتين الدولتين الخليجيتين أول طرف عربي يقدم على هذه الخطوة بعد الأردن في 1994 ومصر في 1979.

ورأى الفلسطينيون في الاتفاقين "خيانة"، مستندين في ذلك إلى التوافق العربي الذي ظل ساريا إلى حينه حول عدم التطبيع مع إسرائيل قبل التوصل إلى حل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد



إقرأ المزيد