القابضة الإماراتية تعتزم طرح وحدتها للتكنولوجيا في اكتتاب عام
الخليج الجديد -

 قال الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة لرويترز إن الشركة الإماراتية تعتزم بيع 20% من وحدتها التكنولوجية في طرح عام أولي العام المقبل، مضيفا أن الشركة تستهدف إجراء طرح عام أولي لشركة بيور هيلث لجمع أكثر من مليار دولار خلال الربع الأول.

والشركة العالمية القابضة، التي تحولت من شركة مغمورة نسبيا إلى أكبر شركة مدرجة في الإمارات بقيمة تتجاوز 200 مليار دولار، بدأت حملة استحواذ ودمج لأنشطتها.

وسُئل الرئيس التنفيذي "سيد بصر شعيب" عن الخطط الخاصة بشركة (انترناشونال تكنولوجي هولدنج) فقال إن من المرجح أن تدرج الشركة العالمية القابضة 20% منها خلال الربع الثالث وإنها في محادثات مع شركات محلية بشأن استحواذات محتملة تقوم بها المجموعة التي خرجت من رحم حيازات الشركة العالمية القابضة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وقال "شعيب" إن من المتوقع أن تجلب انترناشونال تكنولوجي هولدنج نصف مليار درهم إماراتي (136 مليون دولار) وأن تبلغ أصولها مليار دولار بحلول الربع الثاني.

والشركة العالمية القابضة هي إمبراطورية أعمال يشرف عليها رئيسها الشيخ "طحنون بن زايد آل نهيان" الذي يشغل أيضا منصب مستشار الأمن القومي الإماراتي لشقيقه الرئيس الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان".

والشركة، التي تفوق من حيث القيمة السوقية شركات مثل شل وديزني ونايكي، عمود رئيسي في تعزيز حجم بورصة أبوظبي وسط منافسة قوية مع السعودية.

كما لعبت الشركة العالمية القابضة ووحدتها ألفا ظبي، ثاني أكبر شركة مدرجة ببورصة أبوظبي، وشركات أخرى مرتبطة بها دورا بارزا كمستثمرين رئيسيين في سلسلة من الطروح العامة الأولية بأبوظبي.

وتسعى "بيور هيلث"، التابعة لألفا ظبي، إلى جمع أكثر من مليار دولار خلال الربع الأول من العام المقبل في طرح عام أولي مؤجل من هذا العام.

وقال "شعيب" "ستكون أكثر من مليار دولار لكن الحجم يعتمد على الحصة التي سنعرضها في السوق. لا أعتقد أنه يمكننا أن نتجاوز 10% وإلا فسنسحب كل السيولة من السوق وسيؤثر ذلك على أطراف أخرى".

ولعبت بيور هيلث دورا كبيرا في رصد فيروس كوفيد-19 في الإمارات. ويستغرق اندماجها مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) وقتا أطول من المتوقع مما يؤخر طرحها العام الأولي. وقال "شعيب" إن صحة يعمل بها ما يقارب 24 ألف موظف.

وقال "شعيب" إن الشركة العالمية القابضة، التي نفذت أربعة طروح عامة أولية هذا العام وتعتزم عددا مماثلا في 2023، لم تعين بعد بنوكا لعملية طرح بيور هيلث. وأضاف أنها تدرس أيضا طرح انترناشونال انيرجي القابضة في 2023.

عمليات استحواذ

قالت الشركة العالمية القابضة، التي تمتلك شركات في قطاعات من العقارات إلى الزراعة، إن القيمة الإجمالية لاستحواذاتها في الربع الثالث تجاوزت 13.5 مليار درهم إماراتي وإنها تعتزم زيادتها بنسبة 70% عالميا خلال العام المقبل.

وقال "شعيب" إن الشركة في محادثات مع بنوك دولية للحصول على تمويل طويل الأجل لصفقات الشراء المزمعة في 2023 مضيفا أن ذلك سيعادل نسبة كبيرة من سيولة الشركة.

وتابع قائلا إن بعض الوحدات التابعة للشركة قد تصدر سندات خاصة بها لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وقال "سنحتاج لإضافة بعض الديون إلى ميزانيتنا أيضا حتى يمكننا مواصلة الاستثمار".

وقال "شعيب" إن الشركة العالمية القابضة تدرس استثمارين محتملين في الهند تتجاوز قيمة كل منهما ملياري دولار وذلك بعدما استثمرت ملياري دولار في شركات مجموعة أداني في أبريل/نيسان.

وربما تعلن نحو صفقتي استحواذ دوليتين وشراء شركة ضيافة مدرجة ببورصة أبوظبي قبل نهاية 2022.

وقال "ندرس كولومبيا وآسيا، خصوصا إندونيسيا والهند، هاتان هما السوقان الرئيسيتان اللتان نعمل بهما".

ولم تفلح محاولة الشركة العالمية القابضة لشراء حصة في شركة نوتريزا الكولومبية هذا الشهر إذ لم تتمكن من الحصول على حصة بالحجم الذي أرادته.

وقال "شعيب" إن الشركة العالمية القابضة ستواصل البحث عن فرص في دول أخرى بأمريكا اللاتينية.

  • الدولار = 3.6729 درهم إماراتي


إقرأ المزيد