أبرز هجمات أسماك القرش في مصر (تسلسل زمني)
الخليج الجديد -

سجلت الشواطئ المصرية وتيرة متزايدة خلال السنوات الأخير لهجمات أسماك القرش المرعبة، لاسيما بالمنتجعات الموجودة بالمناطق المطلة على البحر الأحمر مثل الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم وغيرها، ما أدى وفاة وإصابة العديد من الأشخاص.

تعتبر أسماك القرش من أكثر الكائنات المفترسة في المحيطات، وتعيش في المياه الدافئة حول العالم، بما في ذلك البحر الأحمر.

وتتغذى أسماك القرش الأسماك الصغيرة والحبارى والأخطبوطات وغيرها من الكائنات البحرية، لكن التغيرات في البيئة وزيادة عدد السياح الممارسين لرياضة الغطس والسباحة تودي إلي زيادة الهجمات.

وتنقسم هجمات أسماك القرش إلى نوعين الأول حوادث مستثارة وهي حوادث استثار الإنسان سمك القرش مثل أن يكون الإنسان حاول الإمساك بسمكة القرش أو حاول أن يطعم سمكة القرش، والثاني حوادث غير مستثارة وهي حوادث لم يقوم فيها الإنسان بأفعال قد تستثير سمك القرش.

وبالرغم من تنفيذ السلطات المصرية إجراءات عديدة مثل إغلاق بعض المناطق الشاطئية المعروفة بوجود سمكة القرش، وتوفير خدمات الإنقاذ والإسعاف في الشواطئ، وتقدم النصح للسياح بعدم السباحة في المناطق التي يشتبه في وجود سمكة القرش وارتداء ملابس واقية.. زادت وتيرة هذه الحوادث وكان أحدثها التهام سمكة قرش لمواطن روسي في مدينة الغردقة.

إليك تسلسل زمني بأبرز الحالات..  

2023

في8 يونيو/تموز الجاري، أعلنت وزارة البيئة المصرية، عن وقوع هجوم سمكة قرش من نوع نمر على أحد مرتادي شواطئ مدينة الغردقة؛ مما أدى لوفاته.

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي أن السمكة المهاجمة للمواطن الروسي كانت تحوم بالقرب من سطح الماء بمحيط الحادث، وأعلنت وقف أنشطة السباحة وسنوركلينج والرياضات المائية بنطاق منطقة الحادث.

ولفتت الوزارة إلى أن فريق عمل مختص نجح في السيطرة على السمكة المتسببة في الحادث وجاري فحصها للوقوف على الأسباب المحتملة لقيامها بالهجوم.

 2022

وفي 1 يوليو/ تموز، شهدت مصر حادثين مميتين لسيدتين جراء هجوم لأسماك القرش في يوليو/ تموز 2022

وبحسب المصدر ذاته فقد وقع الحادث في منطقة سحل حشيش دون أن يتم استثارة السمكة المهاجمة والتي كانت أيضا من نوع النمر، وكانت الضحية الأولي تسبح بينما كانت الثانية تعمل سنوركلينج.

2021

في 10سبتمر/ أيلول، هاجمت سمكة قرش شخصًا في البحر في قرية مراسى سيدي عبدالرحمن في الساحل الشمالي، والتهمت جزءًا من ذراعه، أثناء قيام بالسباحة بالمنطقة.

2020

في 25 أكتوبر/ تشرين ثان، شهدت محمية رأس محمد بشرم الشيخ (جنوب سيناء)، هجوم سمكة قرش خلال قيامهم بالسباحة، ما أسفر عن إصابة 3 أشخاص بإصابات بالغة، ووقع الحادث بدون ثبوت إثارة للسمكة المهاجمة.

وفي 2 ديسمبر/كانون أول، أصيبت سائحة ألمانية في هجوم قرش على مجموعة من السائحين أثناء قيامهم بالتصوير في منطقة شعاب الفستون شمال مرسى علم خلال قيامهم بأنشطة سكوبا دايفيينج.

2018

في 3 أغسطس/آب، تسبب هجوم لسمكة قرش في مقتل سائح تشيكي أثناء قيامه بالسباحة في منتجع بمدينة مرسى علم المطلة على البحر الأحمر خلال قيامه بأنشطة سنوركلينج

وفي 3 نوفمبر/تشرين أول هاجمت سمكة قرش في جزر الإخوة البحرية أثناء قيامه بأنشطة سكوبا دايفينج.

2017

في 7 أغسطس/آب تعرضت سائحة لإصابات جراء هجوم من سمكة قرش بمنطقة مرسي غالب بمرسي علم أثناء قيامها أنشطة السباحة والغطس السطحي بالمياه العميقة، خلف العلامات التحذيرية.

2016

في 4 يونيو/ حزيران التهمت سمكة قرش قدم طالب، في شاطئ مارينا وادى الدوم بالعين السخنة بالسويس، خلال قيامه بأنشطة السباحة

2015

في 21 مارس/ أذار قتل سائح ألماني بعد تعرضه لهجوم من سمكة قرش في مرسى علم خلال قيامه بأنشطة سباحة  حين كان يسبح خلال رحلة بحرية في مدينة القصير السياحية جنوب شرق البلاد.



إقرأ المزيد