توقعات بتوزيع أرامكو 100 مليار دولار على المساهمين سنويا
جريدة المدينة -
تعلن أرامكو عملاق صناعة النفط العالمية نشرة الإصدار الخاصة بالاكتتاب في أسهمها - غدا الأحد، وفقا لما أعلنته الأسبوع الماضي. ومن المتوقع أن تضم النشرة كافة المعلومات الأساسية المتعلقة بالشركة من حيث حجم الإنتاج والاحتياطي، ومستقبل أعمالها وخططها بالداخل والخارج، لتصبح أكبر شركة للطاقة بالعالم. من جهة أخرى، توقعت البنوك المرتبة للاكتتاب ارتفاع توزيعات أرامكو من الأرباح إلى 100 مليار دولار سنويا مقابل 75 مليار دولار تعهدت بها الشركة، مؤخرًا لمدة 5 سنوات مقبلة. ولفت تقرير صحيفة فايننشال تايمز البريطانية - أمس إلى تأكيدات أرامكو على إمكانية تنفيذ توزيعات إضافية تفوق الحد الأدنى، الذي أعلنت عنه، وذلك استنادًا إلى أسعار النفط، والتدفقات النقدية الواردة إلى الشركة، ومستوى التضخم.

وأورد التقرير بعض النماذج، مشيرا إلى أن بقاء الأسعار في مستويات الستين دولارًا قد يرفع التوزيعات إلى 86 مليار دولار، أما عند الارتفاع إلى ما فوق 70 دولارًا، فإن التوزيعات قد تصل إلى 105 مليارات دولار.

وفي المقابل، أشار التقرير إلى توزيع شركة رويال داتش شل النفطية، حوالى 16 مليار دولار في عام 2018، وجاءت شركة إكسون موبيل في المرتبة الثانية بـ 13.8 مليار دولار، بينما دفعت شركة أبل للتكنولوجيا 13.7 مليار دولار، ومن المتوقع أن تعلن أرامكو عن طرح نسبة 1-2% من اسهمها للاكتتاب في السوق المحلية، على أن يتم طرح الجزء المتبقي خلال العامين 2020 و2021 في إحدى البورصات الخارجية، ووفقا للتقديرات من المتوقع بدء إدراج السهم قبل منتصف الشهر المقبل.




إقرأ المزيد