الحويك: المعايير المطلوبة لوزراء الحكومة
بزنس ايكوس -

عرض رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين ورئيس "مجموعة فوريفر ليبانون" المهندس انطوان الحويك في بيان، المعايير المطلوبة من مسؤولي الوزارات والادارة في الحكومة المنتظرة، وأكد أن أي حكومة لا يحمل وزراؤها هذه المواصفات ستكون مرفوضة كليا من الثورة، وتعتبر كأنها لم تكن، وعليها ان تستقيل فورا.

واشار الى انه للوصول الى النتيجة المرجوة ولعدم اعطاء السلطة الحالية أي براءة ذمة نظرا لفشلها السابق، أي عمل حكومي ناجح ومفيد يجب ان يصدر عن فريق متكامل ومتجانس، وعليه إما أن يتم تشكيل هذه الحكومة حصرا من اهل الثورة او لا يشترك فيها اي منهم. وقال: علينا اليوم أن نبني على نظافة لنحوز على ثقة اللبنانيين ونمنع انهيار ما تبقى من مؤسسات وانقاذ الوضع المالي والاقتصادي.
وأضاف: يجب إعادة النظر في تقسيم الحقائب وتوزيعها على النشاطات والقطاعات - بين 20 و 25 حقيبة، على ان يتولاها بين 12 و 15 وزيرا مستقلا لديه الكفاءة اللازمة، يشكلون حكومة من أخصائيين يؤمنون خصوصا بأولوية الوقاية والإحتراز في إطار التخطيط المسبق. ولكن هذه المهمة تبقى أيضا في إطار العمل الإداري والسياسي على السواء، إذ لن تخل الساحة من مواجهات قاسية مع أعضاء المنظومة الحاكمة المسيرة الفاسدة ومع القسم الأكبر من ممثلي الأحزاب وسواهم من أشخاص شاركوا في السلطة.

ورأى أنه بعد الفشل الذي أدى الى الوضع الكارثي القائم في البلد، في غياب التخطيط الصحيح وعدم إحترام المعايير والأصول، لا بد من إعادة النظر في كل التخطيطات الموجودة ووضع إستراتيجية متكاملة تترجمها خطط عمل ملائمة، مع ضرورة قصوى لإلغاء او إستبدال بعض الإجراءات والمشاريع القائمة بأخرى تأخذ في أولوياتها الحرص على المصلحة العامة وصحة المواطن وسلامته وبيئته (المفقود عامة حتى اليوم)، كل ذلك بالتوازي مع تنظيم إدارة مهنية سليمة وتثبيتها، بهدف وضع حد للفساد الإداري المستشري وكل نوع من انواع الزبائنية التي حطمت الكثير من قواعد بناء الوطن.

وشدد الحويك على أن "لبنان وطن وليس شركة مساهمة او ما شابه، إد..

إقرأ المزيد