أرامكو تعلن سعر الطرح عند 32 ريالا
جريدة المدينة -
حددت شركة أرامكو سعر الطرح النهائي عند 32 ريالًا سعوديًا للسهم الواحد، وأوضحت أنها ستعيد فائض مبالغ الاكتتاب -إن وجدت- للمكتتبين، الخميس المقبل، وقالت، في بيان صادر عنها أمس: إن حجم الطرح (بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء) بلغ 3000.000.000 سهم (يشار إليها مجتمعة بـ«أسهم الطرح»، ما نسبته 1.5% من رأس مال الشركة، مؤكدة أن مجموع طلبات الاكتتاب من قبل المؤسسات المكتتبة، بلغ 397 مليار ريال أي ما يعادل 106 مليارات دولار أمريكي.

وبلغ إجمالي قيمة الاكتتاب 446 مليار ريال أي ما يعادل 119 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعادل نسبة تغطية تبلغ 465% من إجمالي أسهم الطرح «بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء».

وتبلغ قيمة الطرح 96.0 مليار ريال بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء. وتمثل أسهم الطرح المخصصة للمكتتبين الأفراد نسبة 33.3% من أسهم الطرح بينما تمثل أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات المكتتبة نسبة 66.7% من أسهم الطرح من رأس مال الشركة (بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء في كلتا الحالتين). وفي حال ممارسة خيار الشراء بشكل كامل، سيكون حجم الطرح الكلي 3.450.000.000 سهم بقيمة 110.4 مليار ريال «29.4 مليار دولار أمريكي».

وقالت إن المساهم البائع منح مدير الاستقرار السعري خيار شراء من أجل السماح لمدير الاستقرار السعري بتنفيذ العمليات المتعلقة بالاستقرار السعري، والذي يستطيع بموجبه مدير الاستقرار السعري شراء 450.000.000 سهمٍ إضافي بحد أقصى من المساهم البائع، والتي تمثّل 15% من إجمالي حجم الطرح بسعر الطرح النهائي.

وأوضحت أن ممارسة خيار الشراء ستكون متاحةً بشكلٍ كليٍّ أو جزئيٍّ بناءً على إخطار من مدير الاستقرار السعري خلال فترة تبدأ من تاريخ تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية (تداول)، وتنتهي في موعد لا يتجاوز 30 يوماً تقويمياً بعد ذلك.

وأشارت في بيانها إلى أنه في حال ممارسة خيار الشراء بشكلٍ كاملٍ، سيكون حجم الطرح الكلي 3.450.000.000 سهمٍ بقيمة 110.4 مليار ريال

وبينت أن آخر موعد لسداد قيمة الاكتتاب للمؤسسات المُكتتبة هو 8 ديسمبر 2019م)، وتاريخ إعادة فائض مبالغ الاكتتاب (إن وجدت) للمُكتتبين الأفراد سيكون في موعد أقصاه 12 ديسمبر 2019م).

و يُتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الإجراءات النظامية ذات العلاقة، حيث سيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم على موقع تداول الإلكتروني www.tadawul.com.sa.

العسكر: اكتتاب أرامكو سيجذب 35 مليارا غير نشطة

أكد المتخصص في أنظمه الشركات والأوراق المالية هشام العسكر أن الاكتتاب في أرامكو يعتبر فرصة استثمارية جيدة، لعدة اعتبارات أهمها الميزة التنافسية كونها الأقل تكلفة عالميًا، وهذه ميزة كفيلة ببناء ثروات لملاكها على المدى البعيد، خصوصًا وأن الشركة تنوي توزيع جزء كبير من أرباحها للمساهمين، بتوزيعات سنوية؛ مما يعطي المستثمر قدرة على إعادة استثمار أمواله بمعدل نمو مستدام، وتوقع أن يجذب الاكتتاب قرابة 35 مليار ريال من الأموال غير نشطة التي تتبع أداء مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة. ورجح العسكر أن يرفع تمثيل السوق السعودي في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بعد إدراج أرامكو إلى قرابة الـ4%‪.‬ وأضاف: إن اندماج أرامكو وسابك سيؤدي إلى خفض تكاليف الإنتاج وتوحيد الأقسام الإدارية والاستشارية والأبحاث؛ مما يُعزز من أرباح الشركة‪.‬

وقال العسكر: إن عملية بداية طرح الشركة للاكتتاب وانتهاء إلى السعر الذي سيتم تداول السهم وهو الحدث الذي تتابعه وتترقبه الأسواق العالمية كأكبر طرح في العالم بعد شركة «علي بابا» لكون أرامكو أكبر شركات الطاقة العالمية وأكثرها ربحية في العالم حيث توفر 10%، من إمدادات النفط عالميًا‪.




إقرأ المزيد