اليونكتاد: "السعودية" خامس أسرع دول العالم في مناولة سفن الحاويات
أرقام -

حاويات السفن


احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الخامسة كأسرع دول العالم في مناولة سفن الحاويات، وذلك وفق مؤشر "اليونكتاد" السنوي لعام 2020 الصادر من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. 

وأشارت الهيئة العامة للموانئ في بيان لها اليوم الثلاثاء، إلى أن هذه المرة تعد الأولى التي تدخل المملكة ضمن قائمة أفضل 10 موانئ عالمياً. 

وقالت الهيئة إن متوسط بقاء سفن الحاويات شاملاً الدخول والخروج والشحن والتفريغ في الموانئ السعودية بلغ 16.8 ساعة؛ وذلك بحسب تقرير مؤشر اليونكتاد العالمي. 

ويقيس المؤشر سرعة التعامل مع سفن الحاويات وذلك من لحظة دخولها الميناء، ومناولة الحاويات فيه، وحتى خروجها من الميناء.

وذكرت الهيئة أنها نفذت حزمة من المبادرات التي أسهمت في هذا التقدم بالتعاون المشترك مع المديرية العامة لحرس الحدود، والهيئة العامة للجمارك، والهيئة العامة للغذاء والدواء، ومن ذلك إلغاء الموافقة المطلوبة مسبقاً لبدء عمليات المناولة للسفينة (تفريغ وتحميل الحاويات) عند ترصيف السفينة في الميناء. 
 

كما تضمنت المبادرات إلغاء الموافقة المطلوبة مسبقاً للسماح بسفر السفينة والاكتفاء بتصريح الموانئ الإلكتروني، بالإضافة إلى تحسن إنتاجية مناولة الحاويات (تفريغ وتحميل الحاويات) وذلك بعد توقيع عقود الإسناد الجديدة للحاويات في عام 2020 والتي تضمنت وجود مؤشرات الأداء (KPI) للمناولة، إلى جانب إعادة هندسة إجراءات سفر السفينة وأتمتة تصاريح السفر للسفينة.



إقرأ المزيد