ارتفاع دخل الفرد في بنغلاديش إلى 2064 دولار سنويا
جريدة المدينة -
ذكر تقرير اقتصادي انه ارتفع دخل الفرد في بنغلاديش إلى 2064 دولارًا حيث تحتفل بنجلاديش بمرور 50 عامًا على استقلالها في ظل وجود حكومة مستقرة وتقدمية في السلطة واقتصاد مستقر، حيث ارتفع دخل الفرد في بنغلاديش إلى 2064 دولارًا في السنة المالية 2020 خلال هذه الفترة.

وبحسب تقرير ، فإن احتياطيات النقد الأجنبي لبنجلاديش، التي تتجاوز 42 مليار دولار، مما يدل على النمو المستمر لاقتصاد بنغلاديش. من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لبنجلاديش بنسبة 6.8٪ سنويًا حتى عام 2025؛ وسيصبح اقتصادها في المرتبة 25 في العالم بحلول عام 2035.

وقال التقرير: "بينما يعاني العالم من أزمة اقتصادية بسبب جائحة Covid-19 ، تمكن اقتصاد بنغلاديش من الهروب من الانكماش في عام 2020 وسيستمر المعدل السنوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي في التسارع طوال الفترة 2021-25". . بين عامي 2021 و 2025، سيتسارع المعدل السنوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي في بنغلاديش إلى 6.8٪ في المتوسط ، وفقًا لتقرير سنوي نُشر مؤخرًا عن مركز الاقتصاد وأبحاث الأعمال (Cebr).

وذكر التقرير ان بنجلاديش كانت تعاني من ضغوط مالية، وانخفاض مستويات الاستثمار الأجنبي إلى تباطؤ النمو وتمثل الزراعة أكثر من خُمس الإنتاج وخُمسي العمالة. كما تمثل المنسوجات معظم العائدات ، وقد أدى في توسيع قاعدة تصدير قابلة للحياة للمصنوعات الأخرى إلى جعل البلاد عرضة للتحولات في الطلب العالمي.

واشار التقرير انه في حالة ركود ينخفض إلى مستويات منخفضة جديدة كل يوم مع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

وفي إشارة إلى مؤشرات اجتماعية واقتصادية أخرى ، قال التقرير إن متوسط العمر المتوقع للبنجلاديشين ارتفع إلى 72.6 سنة في 2019 ، ويبلغ معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة في بنغلاديش 25 لكل 1000 طفل.

ويماثل ذلك حالة التعليم الابتدائي في بنغلاديش بنسبة 98 بالمائة على الرغم من وجود تفويض دستوري لتوفير وصول مجاني لجميع الأطفال إلى التعليم.




إقرأ المزيد