رئيس "السيف غاليري" لـ "أرقام": قرار عدم رفع أسعارنا أكسبنا حصة سوقية أكبر.. ونستهدف افتتاح 27 فرع بالمملكة ودول الخليج
أرقام -

شعار "السيف غاليري"


قال محمد بن سليمان السيف، الرئيس التنفيذي لشركة "السيف غاليري"، ان الشركة تتمتع بهوامش ربحية عالية والتي نادراً ما توجد في قطاع التجزئة، مضيفاً أنه من خلال خبراتها الطويلة في المجال نجحت بخلق نموذج عمل فريد ومميز.

وأشار أن الحصة السوقية للشركة بلغت نحو 27% من قطاع الأجهزة المنزلية الصغيرة ونسبة 39% من قطاع مستلزمات الطبخ وأدوات التقديم للعام 2021، لافتاً إلى أن الحملات ضد التستر التجاري ستساهم ايجابياً في تنظيم السوق وتعزيز حصة الشركة السوقية بالمستقبل. هذا وتستهدف الشركة افتتاح حوالي 27 فرعاً في المملكة ومنطقة الخليج خلال الأربع أعوام القادمة.
 

الحصة السوقية لـ"السيف غاليري" من قطاع الأجهزة المنزلية الصغيرة - 2021

الشركة

عدد المتاجر

العلامات التجارية المملوكة

الحصة السوقية

الترتيب

اكسترا

47

كلاس برو

27.8 %

1

السيف غاليري

56

إديسون، آي كيف

27 %

2

ساكو

34

هوميكس

15.5 %

3

إيدي

28

-

9.4 %

4

المنيع

19

-

5.6 %

5

شركات أخرى

-

-

14.5 %

-

وقال عملت الشركة على التوسع في نطاق عملها ومنتجاتها والتوسع الجغرافي في جميع المناطق بالسعودية حتى وصل عدد الفروع 61 فرع بمساحات تتراوح مابين ألف إلى 3 آلاف متر مربع للفرع.
 

الحصة السوقية لـ"السيف غاليري" من قطاع مستلزمات الطبخ السعودي وأدوات التقديم - 2021

الشركة

عدد المتاجر

الحصة السوقية (سعر البيع بالتجزئة)

الترتيب

السيف غاليري

56

39 %

1

قصر الأواني

47

14 %

2

ساكو

34

12 %

3

نايس

10

11 %

4

أيكيا

4

9 %

5

شركات أخرى

-

7 %

-


وذكر السيف أن أغلب الشركات العاملة بمجال قطاع التجزئة تتعامل مع موزعين أو موردين الجملة المحليين والمرتبطين بعلامات تجارية أخرى تتعامل مع المصانع المنتجة، في حين أن السيف غاليري نجح في خلق علامات تجارية مملوكة لها وتعمل الشركة مع المصانع المنتجة بشكل مباشر وتحت علاماتها التجارية.

وأوضح تقليص الشركة اعتمادها على الموردين المحليين فيما يتعلق بالمنتجات والأجهزة المنزلية الصغيرة التي تحمل علامات تجارية عالمية ومحلية غير مملوكة لها، حيث ارتفعت ايرادات منتجات العلامات التجارية المملوكة للشركة من 77% من إجمالي إيرادات الشركة 2019 إلى 82% من إجمالي إيرادات الشركة في السنة المالية المنتهية في مارس 2022.     
 

وأشار أن انخفاض المبيعات كان نتيجة الانخفاض العام بالسوق وتحديداً خلال الربع الثاني، والذي وافق إجازة العيد والعطلة الصيفية والتي استغلتها العديد من الأسر في السفر بعد توقفه للسنتين الماضية بسبب الجائحة.
 

وعن أسباب انخفاض هوامش الربح، أرجع السيف انخفاضها إلى ارتفاع تكاليف الشحن بشكل كبير بسبب الاضطراب العالمي في  سلسلة الامداد بسبب جائحة كورونا،  حيث ان أسعار الشحن قبل الجائحة كانت في مستوى 700 إلى 1000 دولار للحاوية ولكن خلال الجائحة وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي كانت الأسعار تتفاوت مابين 6000 إلى 8500 دولار للحاوية وقد تسبب هذا الارتفاع في زيادة تكاليف الشحن والتي انعكست على تكاليف المبيعات.
 

وأكد السيف قرار الشركة بعدم رفع الأسعار بسبب ارتفاع تكاليف الشحن المؤقت، معتبراً أنه قرار استراتيجي للمحافظة على الأسعار وكسب حصة أكبر في سوق الأجهزة المنزلية الصغيرة والأواني المنزلية.
 

وبيّن أن أسعار الشحن بدأت في الانخفاض في شهر سبتمبر الماضي وما زالت  في انخفاض، حيث من المتوقع وصول أسعار الشحن إلى وضعها الطبيعي خلال الربع الاول من عام المقبل ٢٠٢٣، وسينعكس على زيادة هوامش الربح في عام 2023.
 

وأفاد أن العوامل التي تحافظ على دعم نمو قطاع الأجهزة والأواني المنزلية، مستويات الدخل المتزايدة للأفراد والدعم الحكومي لتوسيع قطاع العقارات وتفضيلات المستهلكين والتي تنعكس على زيادة الطلب على الأجهزة.

المحاور الاستراتيجية لـ "السيف غاليري"

المحور

التفاصيل

توسعة شبكة المتاجر في المملكة وخارجها


- التوسع بفتح فروع صغيرة في المدن الصغيرة والمحافظات تناسب حجم المدينة المستهدفة وحاجاتها.
 

- تخطط الشركة لافتتاح متاجرها في الإمارات وعمان وقطر والكويت والبحرين ومصر.
 

- التوسع في المدن الكبيرة بالسعودية بالإضافة الى التوسع في دول الخليج وتتوقع الشركة افتتاح أول متجر في أبوظبي بالربع الأخير من العام الجاري 2022 والفرع الثاني بالخليج في الكويت خلال الربع الأول من 2023.
 

تنويع محفظة المنتجات


- الاستمرار في ابتكار وتطوير منتجات وعلامات تجارية جديدة لتلبية احتياجات السوق وخلق طلبات جديدة.
 

- الدخول تدريجياً في قطاع الأجهزة المنزلية المتنقلة كأجهزة تعقيم الجو وغسالات الصحون والثلاجات الصغيرة وغيرها.
 

توسع المتجر الإلكتروني


- يوفر خدمات التوصيل لجميع مناطق المملكة ودول الخليج.

 

- يقبل المتجر مختلف طرق الدفع الإلكتروني عبر البطاقة البنكية و آبل باي والدفع نقداً عند الاستلام أو الدفع بالأقساط.

 

- ارتفعت ايرادات المتجر الإلكتروني من 8.9 مليون ريال في 2019 إلى نحو 59 مليون ريال في 2021، وبلغت مساهمتها في إجمالي الايرادات من 1.4% في 2019 إلى 9.5% في 2021، وبنسبة نمو مركب بلغت 156%.
 

- الاستمرار بتطوير المتجر والانتقال إلى قنوات البيع المتعدد (Omni-channel).
 



إقرأ المزيد