"السعودية للكهرباء" تستثمر مبلغ 1,4 مليار ريال لربط وتعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية
جريدة الرياض -

تحت إشراف ومتابعة وزارة الطاقة وهيئة تنظيم المياه والكهرباء، أعلنت الشركة السعودية للكهرباء تنفيذ ثلاث مشاريع ربط وتعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية في رفحاء والوجه ونجران، بقيمة إجمالية تجاوزت 1.4 مليار ريال.

أوضحت السعودية للكهرباء، بإن المشاريع تضمنت تنفيذ مشروع ربط محافظة رفحاء بالشبكة العامة للكهرباء في القطاع الشرقي والذي أشتمل على إنشاء خط هوائي (جهد 380 ك.ف) بطول 328 كيلومتر يربط بين (القصيمة – رفحاء) وبقدرة 1650 ك.ف.أ ، وربطه بمحطة تحويل رفحاء الرئيسية.

المشروع الثاني يتمثل في ربط محطة توليد ضباء الخضراء مع محافظة الوجه بخط هوائي (جهد 380 ك.ف) وبقدرة 1650 ك.ف.أ ، وبطول 210 كيلومتر، وسيحقق هذا المشروع الاستفادة المثلى من التوليد الاقتصادي بمحطة توليد ضباء الخضراء وكذلك يعتبر أحد خطوط الربط الاستراتيجية لشبكة الشمال الغربي بشبكة المنطقة الغربية.

أما المشروع الثالث الاستراتيجي فتتمثل في إنشاء خط لربط منطقة نجران مع محطة الفرعاء في منطقة عسير من خلال إنشاء خط هوائي (جهد 380 ك.ف) وبقدرة 1650 ك.ف.أ وبطول 236.5 كيلومتر، ويمتاز هذا المشروع بأنه سيوفر مصدر تغذية إضافي وتأمين التغذية لزيادة موثوقية الشبكة الكهربائية في المنطقة الجنوبية ومنطقة نجران، موضحاً أن الشركة تمتلك حالياً شبكة من خطوط النقل الكهربائي (الجهد العالي والفائق) تقارب إجمالي أطوالها 93 ألف كيلومتر دائري.

وأشارت الشركة، إلى أن هذه المشاريع الثلاثة تعتبر من المشاريع الاستراتيجية التي نجحت شركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع إحدى شركات السعودية للكهرباء في تنفيذها بوقت قياسي، مشيراً إلى أنها ستحقق فوائد عديدة من أهمها ضمان موثوقية واستمرارية الخدمة الكهربائية المقدمة للمشتركين والحفاظ على استمرار التيار الكهربائي في الشبكة، والاستفادة القصوى من قدرات وحدات توليد الطاقة الكهربائية.

وأكدت السعودية للكهرباء، على أن هذه المشاريع الثلاثة تساهم بشكل كبير في تخفيض استهلاك الوقود السائل وتقليل الانبعاثات الكربونية.



إقرأ المزيد