الذهب يسجل أعلى مستوى وسط رهانات خفض أسعار الفائدة
جريدة الرياض -

لامست أسعار الذهب أعلى مستوياتها في أسبوعين اليوم الخميس، إذ أدت بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة إلى زيادة احتمالات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة هذا العام.

وبحلول الساعة 08:02 بتوقيت جرينتش، ارتفع السعر الفوري للذهب 0.5 % إلى 2337.87 دولاراً للأوقية (الأونصة)، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ السابع من يونيو حزيران في وقت سابق من الجلسة. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2351.30 دولارا.

وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق في شركة كيه سي ام للتجارة: "ما زلت أفضل التحركات الصعودية لسوق الذهب في ضوء الوضع الذي نقف فيه حاليًا على منحنى سعر الفائدة، الذي يبلغ ذروته". وقال "يبدو أن سوق الذهب راضٍ عن تعزيز المكاسب الأخيرة بدلاً من الارتفاع في هذه المرحلة، على الأقل حتى نرى بعض الأدلة الإضافية على تراجع البيانات الكلية الأمريكية، مما قد يغير توقعات أسعار الفائدة."

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي اعتدالا في سوق العمل وضغوط الأسعار، أعقبتها بيانات مبيعات التجزئة الضعيفة يوم الثلاثاء، مما يشير إلى أن النشاط الاقتصادي ظل باهتا في الربع الثاني. ويتطلع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى مزيد من التأكيد على أن التضخم يهدأ حيث يتجه بحذر نحو ما يتوقع معظمهم أن يكون خفضًا أو خفضين لسعر الفائدة بحلول نهاية هذا العام. ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

وقال محللو بنك إيه ان زد، في مذكرة: "التعليقات المتباينة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن تضخ تقلبات على المدى القصير. لدينا وجهة نظر إيجابية للذهب مع سعر مستهدف عند 2500 دولار للأونصة بحلول نهاية عام 2024".

وينصب تركيز السوق الفوري على بيانات مطالبات البطالة الأسبوعية الأمريكية المقرر صدورها الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش بالإضافة إلى مؤشرات مديري المشتريات السريعة يوم الجمعة.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.7 % إلى 30.25 دولاراً للأوقية، وزاد البلاتين 0.7 % إلى 986.65 دولاراً، وربح البلاديوم 1.3 % إلى 916.75 دولاراً.

وكانت أسعار النفط تراجعت يوم الأربعاء في نطاقات تداول ضيقة، مع تقييد عطلة السادس عشر من يونيو في الولايات المتحدة للنشاط. وتراجعت أسعار الذهب والمعادن الأوسع نطاقاً في الجلسات الأخيرة بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي إنه يتوقع خفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط في عام 2024، مقارنة بتوقعات سابقة لثلاثة تخفيضات.

وقد أدى هذا إلى تعزيز الدولار، مما يجعل الذهب والسلع الأخرى المقومة بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب، فضلا عن زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الأصول التي لا تدر عائدا.

ووصل الذهب إلى مستوى مرتفع عند 2450 دولارًا تقريبًا للأوقية في مايو، مدعومًا بالطلب القوي من البنوك المركزية، بسبب المخاوف بشأن عدم الاستقرار الجيوسياسي والتضخم المستمر. وفي العام الماضي أضافت البنوك المركزية ثاني أكبر كمية من الذهب على الإطلاق بلغت 1037 طنًا. وفي عام 2022، اشترت البنوك المركزية رقمًا قياسيًا بلغ 1082 طنًا من الذهب.

ومن المرجح حدوث المزيد من عمليات الشراء في المستقبل القريب، حيث وجد المسح السنوي الذي يجريه مجلس الذهب العالمي، والذي استطلع آراء 70 من محافظي البنوك المركزية، أن 29 % منهم يخططون لزيادة احتياطياتهم من الذهب على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة. وهذا هو أعلى مستوى منذ بدء المسح السنوي في عام 2018.

ومن بين المعادن الصناعية، ارتفعت أسعار النحاس يوم الأربعاء، وانتعشت قليلاً بعد أن انخفضت إلى أدنى مستوى لها في شهرين في وقت سابق من هذا الأسبوع. وارتفعت عقود النحاس الآجلة في بورصة لندن للمعادن بنسبة 1.3 % إلى 9800.30 دولار للطن، في حين ارتفعت العقود الآجلة للنحاس لأجل شهر واحد بنسبة 1.4 % إلى 4.5550 دولار للرطل.

وتراجع سعر النحاس بعد بيانات الإنتاج الصناعي المخيبة للآمال من الصين، أكبر سوق للمعدن، مع تفاقم تراجع الإسكان والبناء في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وقد وصل سعر النحاس إلى مستوى قياسي فوق 11 ألف دولار للطن في شهر مايو من هذا العام، لكنه تراجع بسرعة بسبب المخاوف بشأن ارتفاع مستويات المخزون العالمي والضعف في الصين.

والتقطت الأسهم الآسيوية أنفاسها يوم الخميس لتحوم قرب أعلى مستوياتها في عامين مع انتظار المتعاملين لمزيد من الدلائل على السياسة الأمريكية، بينما استقر الجنيه الاسترليني قبل اجتماع بنك إنجلترا حيث من المتوقع أن تظل أسعار الفائدة دون تغيير.

وبصرف النظر عن بنك إنجلترا، سيراقب المستثمرون أيضًا قرارات البنك المركزي من سويسرا والنرويج يوم الخميس لتحديد نغمة توقعات أسعار الفائدة العالمية.

وظل مؤشر "إم إس سي آي" الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان دون تغيير يذكر عند 572.42، أي أقل بقليل من أعلى مستوى خلال عامين عند 573.38 الذي لمسه يوم الأربعاء مدعومًا بأسهم التكنولوجيا. ويتجه المؤشر نحو الارتفاع بنسبة 4 % في يونيو.

وكانت أسواق الأسهم الأوروبية تستعد لافتتاح مرتفع، مع ارتفاع العقود الآجلة لمؤشر يوروستوكس 50 والعقود الآجلة لمؤشر فوتسي بنسبة 0.2 % قبل سلسلة من قرارات البنك المركزي. واستقر الجنيه عند 1.27125 دولار في تعاملات حذرة لكنه انخفض 0.2 بالمئة في يونيو.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن التضخم البريطاني عاد إلى هدفه البالغ 2 ٪ للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في مايو، لكن ضغوط الأسعار الأساسية القوية تستبعد خفض أسعار الفائدة قبل الانتخابات الشهر المقبل.

ويعتقد معظم الاقتصاديين أن البنك المركزي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في أغسطس، لكن الأسواق ترى فرصة بنسبة 30 ٪ فقط لخفض سعر الفائدة في أغسطس وتعتقد أن الخطوة الأولى أكثر ترجيحًا في سبتمبر أو نوفمبر. وقد قامت الأسواق بتسعير 43 نقطة أساس من التيسير من بنك إنجلترا هذا العام.

من ناحية أخرى، من المتوقع على نطاق واسع أن يخفض البنك الوطني السويسري سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس للاجتماع الثاني على التوالي. ومن المرجح أن يبقي البنك المركزي النرويجي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير.

وفي آسيا، ارتفع مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 0.10 %، في حين انخفضت الأسهم في الصين، وهونج كونج، متأثرة بأسهم العقارات الباهتة حيث تركت بكين أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض دون تغيير على الرغم من البيانات الأخيرة التي تظهر أن الاقتصاد لا يزال متذبذبا.

وتراجع سعر اليوان المحلي إلى 7.26 للدولار للمرة الأولى منذ نوفمبر. ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست منافسين، عند 105.27، بينما استقر اليورو عند 1.0746 دولار.

وأدى ارتفاع أسهم التكنولوجيا يوم الثلاثاء إلى رفع شركة نفيديا لصناعة رقائق الذكاء الاصطناعي فوق شركة مايكروسوفت باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم، مما أدى إلى ارتفاع عالمي في أسهم التكنولوجيا.

وأغلقت الأسواق الأمريكية يوم الأربعاء، مع ارتفاع العقود الآجلة لمؤشر ناسداك للتكنولوجيا الثقيلة بنسبة 0.5 ٪ يوم الخميس. وأدى الهوس بالذكاء الاصطناعي إلى ارتفاع أسهم التكنولوجيا على مدار العام، حيث قادت شركة نفيديا المجموعة إلى جانب عدد قليل من الشركات العملاقة، حيث سجلت الأسهم الأمريكية ارتفاعات قياسية ودعمت نظيراتها الآسيوية أيضًا.

وقال كريس ويستون، رئيس قسم الأبحاث في بيبرستون، في مذكرة: "تظل نفيديا أهم الأسهم في العالم". وعلى الرغم من ذلك، حذر ويستون من أن اتساع سوق المؤشرات كان ضعيفًا، حيث كانت المشاركة مخيبة للآمال، مما يشير إلى أن الارتفاع قد بني على أساس هش.

وتظل الحقيقة أن السوق الآن في حالة صعود في الأسماء المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الكبيرة، ونظرًا لعدم وجود مخاطر فورية واضحة، فإن المسار الأقل مقاومة هو ارتفاع مستويات مؤشر الأسهم".

وعلى المستوى الكلي، يبحث المستثمرون عن إشارات جديدة بشأن الموعد الذي سيبدأ فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة تيسير السياسة بعد أن توقع البنك المركزي الأسبوع الماضي خفضًا واحدًا فقط لسعر الفائدة هذا العام، كما كان صناع السياسة حذرين هذا الأسبوع.

وتراجع الين الياباني عند 158.17 يناً للدولار، حيث أثر الفارق الكبير في أسعار الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة على العملة. وانخفض الين أكثر من 10 % مقابل الدولار هذا العام. وقال ستيفان هوفر، كبير استراتيجيي الاستثمار في بنك آسيا: "أعتقد أن السيناريو الأفضل هو خفض سعر الفائدة الفيدرالي في سبتمبر، مما يؤدي إلى تضييق فارق العائد بين الدولار والين".

التقطت الأسهم الآسيوية أنفاسها والسوق في حالة صعود مع الهوس بالذكاء الاصطناعي


إقرأ المزيد