الذهب يتكبد خسائر أسبوعية مع صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي
جريدة الرياض -

كان الذهب في طريقه لخسارة أسبوعية، حتى مع استقرار الأسعار يوم الجمعة قبل قراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة وقد تقدم هذه البيانات المزيد من الإشارات حول موعد خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

وارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.2% إلى 2369.99 دولار للأوقية (الأونصة)، اعتبارًا من الساعة 0703 بتوقيت جرينتش، لكنه خسر أكثر من 1% خلال الأسبوع. وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.6% إلى 2368.30 دولار.

وقال سوني كوماري، استراتيجي السلع الأساسية في بنك إيه ان زد: "في الأسبوع الماضي، سجلت الأسعار مستويات قياسية مرتفعة وسط رهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر. وعندما ترتفع الأسعار في فترة قصيرة، ترى تصحيحًا، لكننا نظل متفائلين بشأن الذهب".

ومن المقرر صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة لشهر يونيو - مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي - في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش. وأظهرت البيانات يوم الخميس أن الاقتصاد الأمريكي نما بشكل أسرع من المتوقع في الربع الثاني، لكن ضغوط التضخم هدأت، مما ترك التوقعات بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر سليمة.

وقال سوغاندا ساشديفا، مؤسس شركة إس إس ويلث ستريت للأبحاث ومقرها نيودلهي: "مع وجود دعم في الأمد القريب عند مستوى 2280 دولارًا، ما زلنا نعتقد أن الذهب يمكن أن يصل إلى 2680 دولارًا بحلول نهاية هذا العام". وأضاف: "وتظل الانتخابات الأمريكية وعدم اليقين السياسي المحيط بها إلى جانب التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، عوامل رئيسية أخرى يمكن أن تؤدي إلى انتعاش كبير في الأسعار".

وأظهرت البيانات أن صافي واردات الصين من الذهب عبر هونج كونج، أكبر مستهلك، انخفضت بنسبة 18٪ في يونيو مقارنة بالشهر السابق. وقال كوماري من بنك إيه ان زد: "من المتوقع أن يرتفع الطلب الصيني المادي على الذهب، خاصة في ظل التحديات في أسواق العقارات والأسهم. وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يرتفع الطلب الهندي على الذهب أثناء الانتقال إلى الربع الرابع، وهو تقليديًا فترة موسمية قوية للطلب على الذهب".

وأنهى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك جلسة متقلبة على انخفاض يوم الخميس، حيث فشلا في استعادة الأرض التي فقداها في موجة البيع التي أثارتها أسهم التكنولوجيا في اليوم السابق. وانخفضت الفضة الفورية بنسبة 1% إلى 27.70 دولار للأوقية واستقر البلاتين عند 933.42 دولار. وكان المعدنان في طريقهما إلى الانخفاض الأسبوعي الثالث على التوالي. وارتفع البلاديوم بنسبة 0.1% إلى 907.57 دولار.

وقال محللو السلع الثمينة لدى انفيستنق دوت كوم، ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية يوم الجمعة لكنها تكبدت خسائر حادة خلال الأسبوع حيث ظل المتداولون متحيزين إلى حد كبير تجاه الدولار قبل المزيد من الإشارات بشأن أسعار الفائدة في الأيام المقبلة.

وبلغ المعدن الأصفر مستويات قياسية مرتفعة لفترة وجيزة في يوليو، قبل أن يؤدي مزيج من جني الأرباح والتقلبات في أسواق السلع الأساسية إلى انخفاض الأسعار بشكل حاد. ويتجه الذهب نحو خسارة أسبوعية مع بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي واجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي

وانخفضت الأسعار الفورية بنسبة 1.2% هذا الأسبوع، بعد أن انخفضت في البداية بشكل أكبر يوم الخميس بعد بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني التي جاءت أقوى من المتوقع من الولايات المتحدة. وقد عززت القراءة الآمال في هبوط هادئ للاقتصاد الأمريكي - وهو السيناريو الذي قد يقلل من الطلب على الملاذ الآمن للذهب.

ومع ذلك، حافظ المتداولون إلى حد كبير على رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، مع احتمال أن تؤثر بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي القادمة - مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي - في توقعات أسعار الفائدة.

ومن المتوقع أن تظهر القراءة تراجع التضخم بشكل أكبر في يونيو، وإن كان بشكل معتدل. كما يأتي ذلك قبل أيام قليلة من اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة ثابتة ويشير إلى خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وتبشر أسعار الفائدة المنخفضة بالخير للذهب والمعادن النفيسة، نظرًا لأنها تقلل من التكلفة البديلة للاستثمار في الأصول غير المدرة للعائد. وقد يشهد المعدن الأصفر أيضًا زيادة في الطلب على الملاذ الآمن مع ارتفاع وتيرة السباق الرئاسي الأمريكي، حيث تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى سباق متقارب بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمتصدرة الديمقراطية كامالا هاريس.

وكانت المعادن النفيسة الأخرى مختلطة يوم الجمعة، لكنها كانت تعاني أيضًا من خسائر حادة هذا الأسبوع. واستقرت أسعار النحاس ولكنها متجهة نحو الانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي وسط مخاوف من تباطؤ الطلب

من بين المعادن الصناعية، استقرت أسعار النحاس يوم الجمعة، ولكنها كانت تتعافى من الانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي وسط مخاوف مستمرة بشأن تباطؤ الطلب، وخاصة في الصين، أكبر مستورد.

واستقرت العقود الآجلة للنحاس في بورصة لندن للمعادن عند 9123.50 دولار للطن، في حين ارتفعت العقود الآجلة للنحاس لمدة شهر واحد بنسبة 0.2% إلى 4.1250 دولار للرطل. وانخفضت العقود بنسبة 2% و2.6% على التوالي هذا الأسبوع.

وشهد المعدن الأحمر بعض الراحة بسبب القراءة القوية للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، في حين أدت سلسلة من التخفيضات المفاجئة لأسعار الفائدة في الصين أيضًا إلى وقف انخفاض النحاس.



إقرأ المزيد