عبدالرحمن بورشيد: ماجد أسطورة الكرة السعودية الأوحد
موقع اليوم -

لم يكن يعلم الفتى صاحب الـ 10 سنوات أن المستقبل يخبئ له قصة عظيمة، سطورها كتبت بأهداف ذهبية وعنوانها الانجاز والبطولات، ذلك الفتى هو عبدالرحمن بورشيد هداف القادسية التاريخي ابن مدينة الخبر.

بين بورشيد والساحرة المستديرة كلمات سرية يتغزل فيها حتى تطاوعه على معانقة الشباك، حتى ولد ذلك الغزل قصة حب بين طرفين عرفها القاصي والداني، تلك القصة نصّبت بورشيد بطلاً لا يشق له غبار امام شباك خصوم القادسية. «اليوم» فتشت عن بورشيد لتسلط الضوء على تلك القصة باستضافته في حوار مقتضب:

■ كيف كانت البداية مع القادسية؟

  • بدايتي كانت مع فريق البراعم تحت اشراف المدرب القدير خالد المبارك.

■ ولماذا تحديدا اخترت القادسية؟

  • الكل يتمنى القادسية لعراقة النادي وثانيا لتواجد النادي وسط المدينة وقربه من المنزل، وثالثا كان للمدرب خالد مبارك دور كبير بتسجيلي لنادي القادسية؛ لانه كان ايضا مدرسنا بالمدرسة آنذاك.

■ متى كانت البداية مع الفريق الاول؟

  • بدايتي كانت مع الفريق الاول عام 1989م تحت اشراف المدرب البرازيلي الاصل سويسري الجنسية (شكاريه) مدرب الفريق الاول، وكنت حينها مع درجة الشباب وألعب مع الفريق الاول كبديل.

■ اول مباراة لك مع الفريق الاول كانت ضد مَنْ؟

  • كانت امام النهضة شاركت بها كبديل وسجلت هدفين بعدما كان الفريق متعادلا مع النهضة وتوالت المشاركات بعدها.

■ بالانتقال لملف البطولة الاسيوية كيف حققها الفريق؟ وما قصة هذا الانجاز؟

  • البطولة الاسيوية اتت بسبب التجانس الكبير بين افراد الفريق لاننا كنا كمجموعة مع بعض منذ 8 سنوات قبل البطولة وكنا متفاهمين لذلك حققناها.

■ بطولة كأس ولي العهد في 1992 حققتموها واحرزت انت هدف الفوز؟

  • في هذه الفترة كان جيلنا قويا ومتجانسا، وهذا ساعدنا كثيرا في بداية البطولة قابلنا الانصار بملعبه وتغلبنا عليه بهدفين، وواجهنا الاهلي بملعبه وايضا فزنا عليه، بعدها قابلنا الهلال بالرياض وفزنا عليه، بعدها قابلنا الشباب في النهائي وفزنا عليه بضربات الترجيح.

■ بعد الجيل الذهبي للقادسية والبطولات تفرغ القادسية لتفريخ النجوم؟

  • اخالفك الرأي فالقادسية مستواه الفني الان ممتاز، والفريق مكتمل العناصر .

■ كيف ترى حال هجوم الاخضر قبل كأس العالم الصيف المقبل؟

  • الكرة السعودية ولادة للمهاجمين وهم متميزون ايضا، ولكن المهاجمين الحاليين يحتاجون للصبر عليهم والمهاجم يحتاج للتجانس مع المجموعة لكي يحفظوا تحركاته ويحفظهم، ولكن التغيير المستمر يضر بالمنتخب.

■ بالحديث عن المهاجمين ما رأيك بمستوى ابن القادسية وقائد نادي الهلال ياسر القحطاني؟

  • ياسر لاعب كبير ولا احد يختلف حول مهاراته وقدراته، لكنه الان يعاني من هبوط حاد بمستواه وجماهير الهلال والجماهير بشكل عام ما ترحم اللاعب اذا هبط مستواه، وهذا شيء طبيعي للاعب كرة القدم، وياسر قادر على العطاء لسنتين قادمتين ايضا.

■ وما رأيك بهجوم القادسية وأين المهاجم المحلي عن صفوف القادسية؟

  • اللاعب الاجنبي اخذ فرصة اللاعب المحلي بالقادسية والدوري بشكل كامل، والاندية لا تصبر على اللاعبين المحليين كما كان سابقا، الاندية تبحث عن اللاعب الجاهز الآن.

■ قبل ان نجري الحوار طلبت ان تدخل ملعب النادي لماذا؟ وما الذي تذكرته؟

  • اكيد بالبداية تذكرت جيلي بالكامل واللحظات الرائعة التي عشناها هنا، كنا نعيش بالنادي ومع بعضنا البعض اكثر مما كنا نقضيه مع اسرنا، وكان النادي البيت الكبير لنا ولم يتبق من جيلنا الا غازي عسيري الآن بالنادي واتمنى له التوفيق.

■ تحديدا ماذا تذكر عبدالرحمن بورشيد بعد الوقت الكبير الذي غاب فيه عن النادي؟

  • تذكرت الجماهير العاشقة القدساوية هي التي كنا نحترق بالملعب من أجلها .

■ الهدف الذي لا ينساه عبدالرحمن بورشيد مع القادسية؟

  • كان امام الاهلي وكانت ثاني مشاركة لي مع الفريق وانا لاعب شاب .

■ كيف رأيت اداء منتخبنا بتصفيات كأس العالم؟

  • كان اداؤهم ممتازا وكان بينهم تجانس كبير وكانوا حافظين طريقة المدرب، والآن نريد منهم شيئا اكبر ان يكونوا ابطال المجموعة او الثاني ويتأهلون للدور الثاني والثالث.

■ اين ترى منتخبنا بروسيا؟ وهل المنتخب قادر على الوصول لادوار متقدمة؟

  • انا متفائل جدا واتوقع ان الجيل الحالي سيفعل شيئا.

■ بعد التأهل للمونديال وقبل اقالة مارفيك وتعيين الارجنتيني باوزا خلفا له ظهر معسكران احدهما يطالب بالابقاء على الهولندي مارفيك والاخر يطالب بإقالته، انت كنت مع اي من المعسكرين؟

  • المدرب السابق مارفيك كان يعتمد على تشكيلة واحدة طوال التصفيات ولم يكن يغيرها ونجح حقيقة بطريقته، ولكن التصفيات شيء واللعب بكأس العالم شيء اخر، لذلك كان القرار صائبا بإقالته.

■ كيف تلقى بورشيد خبر تعيين ماجد عبدلله مشرفا على المنتخب؟

  • ماجد عبدلله لاعب كبير ويملك خبرة كبيرة كلاعب وكإداري، فأحسنوا باختيار ماجد عبدلله لكفاءته، وماجد احسن الاختيار بتعيين باخشوين نائبا له.

■ السؤال الاكثر ترددا بالوسط الرياضي مَنْ هو اسطورة الكرة السعودية بوجهة نظر بورشيد؟

  • من يوم لعبنا وكنا نشوف ماجد يلعب ويبهر، ماجد عبدلله اسطورة بلا شك، نفس الحال مع سامي الجابر ايضا اسطورة وكل مَنْ خدم الرياضة السعودية والمنتخب يستحق الاشادة، ولكن يبقى ماجد هو الاسطورة الاكبر لان ماجد اتى بوقت فيه كانت الكرة صعبة وابهر الجميع.

■ كيف رأيت تجربة سامي الجابر كمدرب؟

  • في البداية المدرب الوطني عندنا ما احد يحبه كإدارات اندية، وبالنسبة لسامي الجابر بأول تجربة تدريبية له حقق ثاني دوري وخسر كأس ولي العهد، وأهّل الهلال لدور الـ 16 بأبطال اسيا، هذا وهو اول سنة كيف لو صبروا عليه؟ لو صبرت ادارة الهلال على سامي كان قد حقق انجازات كبيرة للنادي، بس للاسف ما صبروا عليه، والاستقرار الفني مطلب ولكن ما نسمعه الا مع المدرب الاجنبي، لكن المدرب السعودي عندما يخسر يقيلوه ونفس الحال تكرر مع سامي الجابر في الشباب وواجهته مشاكل مالية كبيرة وتحمل معوقات كبيرة واجهته، ولكن ما وفق وبإذن الله سيكون له شأن تدريبي كبير بس اصبروا عليه.

■ متى حفل اعتزال عبدالرحمن بورشيد؟

  • ارتباطات الاندية هي التي اجلت اقامة الحفل اكثر من مرة، صحيح تواصلنا مع الاتحاد ووافق ولكن اجلها اكثر من مرة في 2015 بسبب مشاركاته ونفس الشيء مع نادي النصر، ولكن قريبا سنعلن عن الجديد عن حفل الاعتزال.

■ هل ما زالت فكرة الحفل قائمة؟

  • نعم ونحن بخطواتنا الاخيرة مع احد الاندية العربية لاقامة الحفل بالفترة القادمة.

الهداف القدساوي عبدالرحمن بورشيد يتحدث للمحرر



إقرأ المزيد