7 أفلام عالمية تم تصويرها في ليبيا.. هل تعرفها؟
قناة 218 -

هناك أعمال فنية تحتاج لبيئة جغرافية معينة ليتم تصويرها، وعادةً تخدم هذه البيئة من تضاريس ومعالم جغرافية وحضارية فكرة الفيلم أو المسلسل.

فحين أراد المخرج السوري حاتم علي تصوير مسلسل “عُمر” وجد ضالته في المغرب واستمر فترة طويلة يبحثن أكثر بيئة جغرافية مشابهة لمكة المكرمة.

حتى أن مخرجين عالميين لجؤوا لدولٍ عربية لإنتاج عدد من أفلامهم ولعل المغرب والأردن هما أكثر البلاد العربية التي يلجأ إليها المخرجون.

ليبيا شهدت أيضاً عدداً من الأفلام العالمية القوية لتكون مسرحاً للتصوير وغالباً ارتبطت هذه الأفلام بالحديث عن فترة الحربين العالميتين الأولى والثانية حين كانت تحت احتلال إيطاليا التي كانت طرفاً رئيسياً في الحربيْن.

الخيمة السوداء

الخيمة السوداء 1956 The Black Tent

فيـــلم بريطـــاني تدور روايته حول جنـدي بريطاني ضــاع في ليبيــا خلال الحرب العالميـة الثانيـة، والأحداث تستند على قصة حقيقية كتبها روبن موغام، الذي خدم في صحراء شمال أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية.

وتم تصوير الفيلم في أكثر من مكان منها طرابلس ومنطقة الآثار الرومانية الساحلية في صبراتة.

أسد الصحراء 1981 Lion of the Desert (أسد الصحراء 1981)

من بطولة أنتوني كوين الذي قام بأداء دور المجاهد الليبي عمر المختار في مقاومة الاحتلال الايطالي والفيلم من إخراج المخرج السوري مصطفى العقاد وتصوير جاك هيلدريارد ومونتاج جون شيرلي وبلغت ميزانيته حوالي 35 مليون دولار أمريكي.

بدأ تصوير الفيلم في 4 مارس 1979 م في منطقة صحراوية تبعد 64 كم عن مدينة بنغازي في ليبيا, وأيضا في منطقة الواحات بالقرب من مدينة أوجلة وفي الجبل الأخضر شرقي ليبيا علما بأن معظم مواقع التصوير كانت هي مناطق الأحداث الحقيقية، وانتهى في 2 أكتوبر من نفس العام.

الركض في الصحراء الركض في الصحراء Running the Sahara 2007

فيلم وثائقي عن ثلاثة رجال يحاولون أن يصبحوا أول من يقطع الصحراء الكبرى بأكملها، وسافروا ما مجموعه 6920 كيلومترا، ووصلوا إلى البحر الأحمر في 20 فبراير / شباط 2007.

تم تصوير الفيلم في عدة دول منها ليبيا ومصر والسنغال ومالي وموريتانيا.

المحطة السادسة في الصحراء Station Six-Sahara 1962

فيلم بريطاني يحكي قصة مجموعة من الرجال بينهم امرأة تسبب توتراً ومشاكلاً بين المجموعة لأسباب عاطفية.

تم تصوير الفيلم في بريطانيا ومنطقة الصحراء في ليبيا .

بحر الرمل بحر الرمل Sea of Sand 1958

فيلم حربي بريطاني صدر في الولايات المتحدة من بطولة ريتشارد أتينبورو، وجون غريغسون ومايكل كريغ. ويحكي قصة دورية بريطانية توجهت إلى الصحراء الكبرى خلال حملة شمال أفريقيا في الحرب العالمية الثانية لمواجهة النازية الألمانية.

وتم تصوير الفيلم في ليبيا دون توفر معلومات عن موقع التصوير تحديداً.

الرسالة الرسالة The Message 1976

الفيلم الشهير والذي يحكي قصة رسالة الدين الإسلامي والنبي محمد عليه الصلاة والسلام وهو النسخة الأجنبية من فيلم الرسالة بأبطاله العرب وبنفس القصة.

الفيلم من بطولة أنتوني كوين وإخراج السوري مصطفى العقاد وتم إنتاجه عام 1976.

تم تصوير الفيلم في المغرب وليبيا، واستغرق بناء مدينتين على طراز مكة المكرمة والمدينة المنورة أربعة أشهر، وتعرضت المغرب لضغوط من المملكة العربية السعودية لوقف مشروع الفيلم الذي أثار جدلاً يومها بسبب إظهاره شخصيات الصحابة وعلى رأسهم عم النبي حمزة بن عبد المطلب الذي لعب دوره الممثل الكبير عبد الله غيث.

بعد ضغوط السعودية تم استكمال العمل في ليبيا اثر موافقة نالها المخرج من معمر القذافي.

فرسان الصحراء فرسان الصحراء 1942 Knights of the Desert

فيلم مغامرة إيطالي عام 1942 من إخراج جينو تالامو وأوسفالدو فالنتي ، واستند الفيلم إلى رواية إميليو سالغاري مع سيناريو من فيديريكو فليني وفيتوريو موسوليني، ابن الدكتاتور الإيطالي بينيتو موسوليني وتم تصوير مشاهد الفيلم في ليبيا دون توفر تفاصيل عن المكان تحديداً.

The post 7 أفلام عالمية تم تصويرها في ليبيا.. هل تعرفها؟ appeared first on قناة 218.



إقرأ المزيد