يوم الاثنين الماضي أحر يوم في التاريخ
جريدة الرياض -

أعلنت خدمة المناخ الخاصة ببرنامج كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبي أن الأرض شهدت اليوم الأكثر دفئا في التاريخ الحديث في 22 يوليو الحالي (يوم الاثنين الماضي) ، حيث وصل متوسط ​​درجات الحرارة العالمية اليومية إلى مستوى قياسي هو 17.15 درجة مئوية.

ويتجاوز هذا الرقم القياسي السابق البالغ 17.09 درجة مئوية الذي تم تسجيله قبلها بيوم واحد فقط في 21 يوليو الحالي، و17.08 درجة مئوية الذي سجل قبل عام في 6 يوليو 2023.

ولا تزال البلدان فى جميع أنحاء العالم من اليابان إلى بوليفيا إلى الولايات المتحدة تشعر بالحرارة، وفقًا للخدمة الأوروبية لتغير المناخ «كوبرنيكوس».

ويقول العديد من العلماء إن الارتفاعات القياسية في العام الماضي كانت الأكثر سخونة على مدار نحو 120 ألف سنة، لكن الآن حطمت الأشهر الستة الأولى من عام 2024 هذه الأرقام.

وتظهر البيانات الأولية لكوبرنيكوس أن متوسط درجة الحرارة العالمية يوم الاثنين الماضى كان 17.15 درجة مئوية، أو 62.87 درجة فهرنهايت. وقد تم تسجيل الرقم القياسي السابق قبل هذا الأسبوع قبل عام واحد فقط. وقبل العام الماضي، كان اليوم الأكثر سخونة المسجل سابقًا في عام 2016 عندما بلغ متوسط درجات الحرارة 16.8 درجة مئوية، أو 62.24 درجة فهرنهايت.

ولاتتوانى ظاهرة تغير المناخ التكشير عن أنيابها فى أنحاء متفرقة من كوكب الأرض، ففي كندا، أدت حرائق الغابات المتعددة فى أكبر حديقة وطنية فى جبال روكي الكندية إلى فرار ما يصل إلى 25000 زائر ومقيم غربًا عبر آخر طريق جبلى مفتوح أمس الأول، رغم الظلام وذلك بعد تنبيه حكومى خلال أكثر الأوقات ازدحامًا بالسياح فى المنطقة خلال العام.

وتم إخلاء قرية سياحية بأكملها جنوبي إيطاليا تضم نحو ألف مصطاف اليوم الأربعاء، بسبب حريق غابات خطير.

وشهدت دول أوروبا والصين والولايات المتحدة موجات حر قياسية هذا العام.

وازداد مناخ بريطانيا حرا ومطرا بسبب الاحترار المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية وفق تقرير لهيئة الأرصاد الجوية البريطانية

ودرجات الحرارة واصلت الارتفاع في إسبانيا... وحرائق الغابات والعواصف مستمرة في اليونان.

ويجعل تغير المناخ فصول الصيف في أوروبا أكثر حرارة، مما يزيد من تواتر وشدة موجات الحر التي تجلب أيضا أحداث مناخية متطرفة من فيضانات إلى حرائق الغابات.



إقرأ المزيد