test
انا حامل -

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

يُعتبر الشعر تاج الأنثى، وأحد مصادر ثقتها في مظهرها وخاصةً في الحمل حيث يصبح الشعر كثيفًا سريع النمو وتتحسن إطلالته مع أغلب النساء، وبعد مُضيّ هذه الشهور وهذا التألق تأتي الولادة ويأتي معها التساقط وإرهاق الشعر مما يصيب الأم بالاستغراب والإحباط، اطمئني سيدتي الجميلة فهذا أمر طبيعي وسنقدم لكِ كيفية التعامل مع شعرك والعناية به بعد الولادة:

لكن قبل أن الحديث عن العناية عليكِ معرفة أولًا ما الذي يسبب تساقط الشعر بعد الولادة؟

  • دورة نمو الشعر:

ينمو الشعر في أجسادنا في دورة زمنية تستمر من عامين إلى سبعة أعوام، تمر فيها بوصيلة الشعر من مرحلة النمو إلى المرحلة النشطة وصولا للضمور ثم تبدأ هذه الدورة من جديد.

  • تأثير الهرمونات على شعرك:

هرمون الاستروجين هو الهرمون الرئيسي الذي يؤثر على نمو شعرك، خلال الحمل يزيد جسمك من كمية الاستروجين التي ينتجها والتي تعطي إشارة إلى البصيلات للدخول إلى مرحلة النمو بشكل أسرع في دورة نمو الشعر، خلال هذا الوقت قد تجدي شعرًا أكثر كثافة وأسرع نموًا.

بعد الولادة تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بحيث تعود إلى مستويات ما قبل الحمل مما يدفع بصيلات الشعر إلى الدخول لمرحلة الراحة وتقليل نمو الشعر وبعد مرور حوالي 100 يوم في مرحلة الراحة يبدأ الشعر في التساقط.

بالإضافة إلى تغيرات هرمون الاستروجين والبروجستيرون في فترة ما بعد الولادة يؤثر الإجهاد والتغذية على مستويات الهرمون والتي يمكن أن تؤثر أيضا على نمو الشعر كما يؤدي التهاب الغدة الدرقية إلى خلل في الهرمونات مما قد يؤثر أيضًا على نمو الشعر.

لأجل ذلك فأن التغييرات المرتبطة بمستويات هرمونك قبل الحمل وأثناءه وبعده يمكن أن تؤثر على نمو شعرك.

فقدان الشعر بعد الولادة يشار إليه أيضًا باسم ثعلبة ما بعد الولادة وهي شائعة نسبيًا، حيث تؤثر على ما بين 40 إلى 50٪ من النساء في الأشهر التالية للولادة يحدث هذا التساقط في الشعر بعد الولادة بسبب التغير المفاجئ للهرمونات في الجسم وخاصة التغيير بين هرمون البروجسترون والإستروجين.

  • متى يبدأ تساقط الشعر بعد الولادة؟

يبدأ تساقط الشعر بعد شهرين إلى أربعة أشهر من الولادة وتختلف كمية تساقط الشعر التي تواجهها كل امرأة عن الأخرى، ومع ذلك قد يبدو تساقط شعرك أكثر تطرفًا إذا كان لديك شعر أطول.

  • إلى متى يستمر تساقط الشعر بعد الولادة؟

تذكري أن تساقط الشعر بعد الولادة أمر مؤقت وبعد ذلك تعود أنماط نمو الشعر الطبيعي عادة بعد 6 أشهر من الولادة لكن قد تواجه بعض النساء تساقط الشعر لمدة تصل إلى عام بعد الولادة.

إذا كنتِ تعتقدي أنكِ تعانين من تساقط الشعر الشديد بعد الولادة أو أن الأعراض تستمر لأكثر من عام، عليكِ استشارة طبيبك .

  • كيفية تجنب تساقط الشعر بعد الولادة:

كيفية الوقاية من تساقط الشعر بعد الولادة هو أحد أكثر الأسئلة شيوعًا التي تطرحها النساء في الأشهر التي تلي الولادة، ويمكنك منع تساقط الشعر بعد الولادة عن طريق الحفاظ على صحة الجسم ونمط الحياة الصحي في الأسابيع والأشهر التالية للولادة :

1- تأكدي من حصولك على تمرين منتظم خفيف .

2- إتبعي نظاما غذائيا صحيا غنيا بالمواد المغذية لدعم جسمك المتغير وللمساعدة في سرعة الشفاء بعد الولادة، حيث أن الحفاظ على نظام غذائي صحي هو عامل مهم للصحة بالنسبة إلى النساء بعد الولادة على وجه الخصوص ويمكن أن يساعد إتباع نظام غذائي صحي على التعافي الشامل ووقف تساقط الشعر بعد الولادة و تأكدي من أن نظامك الغذائي يتضمن التوازن الضروري للفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة الموجودة في الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه الطازجة وتذكري أن تشربي الكثير من الماء طوال اليوم من أجل الحفاظ على رطوبة جسدك.

3- تناولي الفيتامينات والمعادن بعد الولادة في حالة أوصى بها طبيبك:

إذا كنتِ تشعري بالقلق من تساقط شعرك بعد الولادة تحدثي مع طبيبك حول تناول الفيتامينات أو المكملات المعدنية للمساعدة في وقف تساقط الشعر وتعزيز نمو شعرك.

و توصي جمعية الحمل الأمريكية بقائمة الفيتامينات التالية:

• فيتامين ب B مركب أو بيويتن B7

• حديد

• فيتامين C

• فيتامين هـ E

• زنك

قد تكون هذه العناصر الغذائية موجودة بالفعل في خطة التعافي بعد الولادة لذلك تأكدي من التحدث مع طبيبك قبل تناول أي مكملات.

  • الحد من التوتر:

اتخاذ خطوات لخفض مستويات التوتر لديكِ له فائدة إضافية تساعد في تنظيم الاختلالات الهرمونية:

– حاولي ممارسة تمارين الاسترخاء المختلفة مثل تمارين التأمل أو التنفس.

– خصصي وقتًا لممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والخفيفة والتي يمكن أن تساعدك أيضًا في تقليل التوتر.

– اطلبي من الأصدقاء والأحباء المساعدة في رعاية الطفل أو حتى الأعمال المنزلية إذا كنتِ تشعرين بالإرهاق.

– أحد أعراض ما بعد الولادة التي يجب ألا تهمليها هو الاكتئاب، تأكدي من التحدث مع أحبتك أو طبيبك إذا كنتي تشعر بقلق شديد أو الغضب في الأسابيع والأشهر التالية للولادة.

  • غيري قصة شعرك:

ربما سمعتِ عن مقولة تقولها مصففات الشعر أن الكثير من الأمهات الجدد يذهبن بأطفالهن لقص شعرهم قصة قصيرة حيث أن قصة الشعر الأقصر قد تساعد في تقليل ظهور تساقط الشعر بعد الولادة، بغض النظر عن طول شعرك قومي بضبط تصفيف الشعر الخاص بكِ وتجنبي استخدام الفرشاة القوية لتجنب تمزيق أو تقصيف الشعر وحاولي ألا تسحبي الشعر بقوة أو تصفيفه بأشكال مثل ذيل الحصان أو الضفائر مشدودة.

  • تعديل روتين العناية بالشعر:

قد تجدي أن تعديل روتين العناية بالشعر يساعد في وقف تساقط الشعر، جربي بعد الولادة استخدام شامبو لتساقط الشعر مدعوم بالبيوتين والسيليكا ومكيف رطب عميق.

الشعر المبلل أكثر هشاشة، عليكِ تصفيفه بالفرشاة بلطف أو انتظري حتى يجف اضبطي مجفف الشعر على درجة حرارة باردة وتجنب استخدام الحرارة ساخنة أو مكواة الفرد لمنع المزيد من الأضرار التي قد تسببها الحرارة الزائدة.

قد يستفيد شعرك أيضًا من المنتجات المتخصصة الأخرى التي قد يوصي بها مختص الأمراض الجلدية مثل بخاخات فروة الرأس وأقنعة الشعر.

جربي استخدام كريم هير سكسس من بالمرز فهو يساعد على منع تقصف الشعر الجاف ويسمح بإطالة الشعر.

  • العودة إلى الطبيعة:

أثناء تساقط الشعر بعد الولادة حاولي ترك شعرك ببساطة بدلاً من تلوين شعرك أو استخدام المثبتات والبخاخات القاسية للتصفيف، قد ترغبي في تجربة الزيوت الطبيعية والتي يقال إنها تساعد على تقوية نمو الشعر وتقليل أو وقف تساقط الشعر:

• يمكنك محاولة إضافة بضع قطرات من زيت النعناع إلى الشامبو مما يساعد على ترطيب الشعر وتحسين لمعانه.

• حاولى تناول الأسماك أو زيوت بذور الكتان، قد يساعد هذا في استعادة المستويات المثلى من الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3 و أوميغا 6 و أوميغا 9 التي تعزز الشعر الصحي.

• يمكنك محاولة تدليك زيت اللوز أو زيت الخروع برفق في فروة الرأس لأن ذلك يمكن أن يحفز نمو الشعر.

  • تحلي بالصبر:

يمكن أن يكون تساقط الشعر من الأعراض المزعجة والمؤلمة بعد الولادة للعديد من النساء ولكن تذكري دائما: “هذا الوقت سيمضي”.

اخترنا لك:

كريم بالمرز هير سكسس

Palmer’s Hair Success cream

مستحضر لنمو الشعر متوفر في الصيدليات يساعد على منع تقصف الشعر الجاف ويسمح بإطالة الشعر.

زوري صفحة بالمرز على فيسبوك لمعرفة المزيد عن هذا المنتج.

https://www.facebook.com/PalmersEgypt/

المصدر

https://flo.health/being-a-mom/recovering-from-birth/postpartum-problems/tips-to-tackle-postpartum-hair-loss?fbclid=iwar2ex1ujxugk8kcikso-awhldkv-5fpqflktkueppcyair3t4d2q3ottcgs



إقرأ المزيد