حقوق الأم العاملة في قانون العمل المصري
انا حامل -

كثير من السيدات لا يعلمن أن هناك فصلًا كاملًا قانون العمل في مصر للمرأة العاملة عنوانه “تشغيل النساء” وفيه 10 مواد معنية فقط بحقوق المرأة في العمل، وسنقدم لكِ في هذا المقال الفصل المتعلق بتشغيل النساء في قانون رقم 12 لسنة 2003 (قانون العمل) حتى تكوني على دراية جيدة بحقوقك وواجباتك في القانون المصري أثناء عملك:

الفصل الخاص بحقوق المرأة العاملة فيه 10 مواد: من المادة 88 إلى المادة 97.

المادة 88:

“مع عدم الإخلال بأحكام المواد التالية تسري على النساء العاملات جميع الأحكام المنظمة لتشغيل العمال، دون تمييز بينهم متى تماثلت أوضاع عملهم.”

أي أن النساء متساوية في الحقوق والواجبات مع الرجال، وتسري عليها جميع أحكام تشغيل العمال، و”متى تماثلت أوضاع عملهم” يعني إذا حصلتِ على نفس المسمى الوظيفي لزميلك الرجل فلابد أن ينطبق عليكِ ما ينطبق عليه.

المادة 89:

“يصدر الوزير المختص قرارا بتحديد الأحوال والأعمال والمناسبات التي لا يجوز فيها تشغيل النساء في الفترة ما بين الساعة السابعة مساء والسابعة صباحا.”

أي أن هناك بعض الوظائف التي تتطلب عمل المرأة ليلًا، لذا على الوزير المختص أن يصدر قرارًا يشرح ما هي الأحوال والوظائف والمناسبات التي لا يجوز فيها أن يطلب مدير المرأة منها أن تعمل ليلًا وتحديدًا من السابعة مساءًا وحتى السابعة صباحًا.

المادة 90:

“يصدر الوزير المختص قرارا بتحديد الأعمال الضارة صحيا أو أخلاقيا وكذلك الأعمال الشاقة وغيرها من الأعمال التي لا يجوز تشغيل النساء فيها.”

أي أنه إذا وُجدت وظائف معينة تضر بصحة السيدات (كالتعرض للإشعاع ما يبب لها السرطان أو ما شابه من مخاطر) على الوزير إصدار قرار ينوه فيه أن هذه الوظائف ضارة بالسيدات، كما عليه أيضًا أن يوضح ما إذا كانت الوظيفة ها أضرار أخلاقية أو تحتم مشقة بدنية كبيرة.

المادة 91:

“للعاملة التي أمضت عشرة أشهر في خدمة صاحب عمل أو أكثر الحق في أجازة وضع مدتها تسعون يوما بتعويض مساوٍ للأجر الكامل تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه.

ومن حقوق الأم العاملة في قانون العمل انه لا يجوز تشغيل العاملة خلال الخمسة وأربعين يوما التالية للوضع. ولا تستحق أجازة الوضع أكثر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة.”

تعتبر هذه المادة من أهم المواد بالنسبة للأمهات، لأنها تحدد متى تكون جهة العمل تكون ملزمة بإعطاء المرأة أجازة وضع، فلو كانت المدة التي عملتِ بها في مكان العمل 10 أشهر أو أكثر، فتلزم جهة العمل هذه بتوفير 3 شهور أجازة مدفوعة الأجر بالكامل، ولكن عليكِ توفير شهادة طبية من طبيبك فيها تاريخ الولادة، ولكن مع ملاحظة أن هذه الأجازة مكفولة لأول طفلين فقط.

المادة 92:

“يحظر على صاحب العمل فصل العاملة أثناء أجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة.

ولصاحب العمل حرمانها من التعويض عن أجرها الكامل عن مدة الأجازة أو استرداد ما تم أداؤه منه إذا ثبت اشتغالها خلال الأجازة لدى صاحب عمل آخر، وذلك مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.”

تقول هذه المادة أن صاحب العمل ممنوع من فصل المرأه أثناء أجازة الوضع، ولكن إذا ثبت أنها في خلال هذه الأجازة عملت دى جهة أخرى فمن حقه حرمانها من التعويض عن أجرها الملزم به في المادة السابقة.

المادة 93:

“يكون للعاملة التي ترضع طفلها في خلال الثمانية عشر شهرا التالية لتاريخ الوضع – فضلا عن مدة الراحة المقررة – الحق في فترتين أخريين للرضاعة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وللعامل الحق في ضم هاتين الفترتين.
وتحسب هاتان الفترتين الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب عليهما أي تخفيض في الأجر.”

في هذه المادة من حق الأم المرضع بعد عودتها للعمل من أجازة الوضع أخذ فترتين رضاعة كل واحدة نصف ساعة أو فترة واحدة لمدة ساعة، ولا يُخصم لها من أجرها مقابل هذه الفترة.

مادة 94:

“يكون للعاملة في المنشأة التي تستخدم خمسين عاملا فأكثر الحق في الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين وذلك لرعاية طفلها، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.”

إذا كانت جهة العمل بها أكثر من خمين موظف وموظفة فمن حق الأم أخذ أجازة رعاية طفل بدون مرتب لمدة سنتين على الأكثر.

مادة 95:

“يجب على صاحب العمل في حالة تشغيله خمس عاملات فأكثر أن يعلق في أمكنة العمل أو تجمع العمال نسخة من نظام تشغيل النساء.”

إذا كانت جهة العمل بها أكثر من 5 موظفات فأكثر فلابد على صاحب العمل أن يعلق في أي مساحة مشتركة في العمل لائحة مواد تشغيل النساء حتى تعرفها جميع العاملات.

مادة 96:

“على صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشئ دارا للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص.

كما تلتزم المنشات التي تستخدم أقل من مائة عاملة في منطقة واحدة إن تشترك في تنفيذ الالتزام المنصوص عليه في الفقرة السابقة بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار ممن الوزير المختص.”

إذا كانت جهة العمل توظف 100 سيدة فأكثر فمن حق السيدات القانوني توفير حضانة ملحقة بجهة العمل للأطفال أو دفع تكلفة الحضانة للأمهات.

مادة 97:

“يستثنى من تطبيق أحكام الفصل الثاني من هذا الباب العاملات في الفلاحة البحتة.”

لا تطبق هذه المواد على الفلاحات اللاتي يعملن في الفلاحة فقط.

مصادر:

بوابة الحكومة المصرية (المواد القانونية)

جريدة الوطن (تعديل إجازة الوضع في القانون)



إقرأ المزيد