أهم علامات الولادة الطبيعية لمعرفة موعد الولادة الصحيح
انا حامل -

الولادة الطبيعية في الواقع تختلف كليًا عن مشاهد الولادة السينمائية التي تبدأ بصراخ الحامل وتنتهي بصراخ المولود خلال عدة دقائق، في الحقيقة قد تستغرق الولادة الطبيعية عدة أيام منذ ظهور أول علامتها وحتى خروج المولود لعالمنا، لذا قد تختلط على الحامل العلامات الحقيقية للولادة الطبيعية والتي تدل فعلا على اقتراب موعد الولادة، لذا سنبين لكِ عزيزتي أهم العلامات الكبرى التي تدل على دخولك في الولادة الطبيعية بمجرد حدوثها.

سقوط البطن للأسفل:

قبل المخاض، يبلغ طول الجزء السفلي من الرحم المسمى عنق الرحم عادة من 3.5 سم إلى 4 سم وعندما يبدأ المخاض ، يترقق عنق الرحم، قد تشعرين بعدم الارتياح بسبب بعض التقلصات ولكنها تكون غير منتظمة وليست مؤلمة كالتقلصات النهائية.

اتساع وتمدد عنق الرحم:

علامة أخرى على المخاض تبدأ في فتح عنق الرحم (تمدد). سيقيس الطبيب الخاص بك الامتداد بالسنتيمتر من الصفر (بدون تمدد) إلى 10 (ممتد بالكامل).

في البداية ، يمكن أن تكون هذه التغييرات في عنق الرحم بطيئة للغاية وبمجرد الدخول الحقيقي في مرحلة المخاض يصبح الاتساع في الرحم سريعًا.

زيادة في الإفرازات المهبلية:

تقوم سدادة سميكة من المخاط بحماية فتحة عنق الرحم لمنع دخول البكتيريا إلى الرحم، خلال الثلث الثالث من الحمل، قد يتم دفع هذا الحاجز إلى المهبل، قد تلاحظي زيادة في الإفرازات المهبلية واضحة أو وردية أو دموية إلى حد ما قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بداية المخاض ولكن إذا كان النزيف المهبلي ثقيلًا كفترة الدورة الشهرية العادية، فعليكِ الاتصال بطبيبك على الفور.

طفرة الطاقة:

طفرة الطاقة هي شعور بالحيوية فقد تستيقظ في صباح أحد الأيام وتتوقي إلى ملء الثلاجة بالوجبات المُعدّة ، وإعداد السرير وترتيب ملابس طفلك وحقيبة المستشفى، هذه الرغبة يمكن أن تحدث في أي وقت أثناء الحمل، لكن بالنسبة لبعض النساء ، فإن ذلك يدل على أن المخاض يقترب.

انفجار كيس الماء:

الكيس الأمنيوسي عبارة عن غشاء مملوء بالسوائل يحيط بطفلك في الرحم، في بداية أو أثناء المخاض، قد تتدفق مياه الرحم منكِ على دفعات وبشكل غير منتظم، عندما تنفجر المياه (حتى إذا اختلط عليكِ الأمر بين مياه الرحم أو البول) فعليكِ الاتصال فورًا وسيتولى هو تحديد حالتك وجنينك.

الانقباضات:

قد تواجهين انقباضات عرضية خلال الفترة الأخيرة من الحمل ومؤلمة في بعض الأحيان كشعور بأن رحمك يضيق ويسترخي. وتسمى هذه الانقباضات براكستون هيكس.

لمعرفة الفرق بين انقباضات براكستون هيكس والانقباضات الحقيقية، فكري في هذه الأسئلة:

-هل الانقباضات منتظمة؟ انقباضات الولادة منتظمة منذ البداية حتى وإن لم تكن متقاربة في الوقت.

-كم المدة التي تستمر فها الانقباضات؟ أو كم يستغرق الانقباض الواحد حتى يعود الرحم إلى وضعه الطبيعي.

-هل تتوقف الانقباضات؟ تستمر الانقباضات الحقيقية بغض النظر عن مستوى نشاطك أو مركزك. فالانقباضات الزائفة تتوقف عند المشي أو الراحة أو تغيير وضعك.

لا تترددي في الاتصال بطبيبك إذا كنتِ في حيرة بشأن ما إذا كنتِ في المخاض.

المصادر:

mayoclinic.org

whattoexpect.com

livescience.com

medlineplus.gov

acog.org



إقرأ المزيد