ما هي الساعة الذهبية بعد الولادة الطبيعية؟
انا حامل -

أنت الآن في الثلث الأخير من الحمل بطلة قوية وجميلة تنتظرين نهاية الرحلة أخيرًا ، تفكرين بالولادة الطبيعية وآلامها وإذا كنت ستستطيعين خوض التجربة أم لا .

هذا المقال سيضيف لك معلومة جديدة عن النعمة التي تنتظر الأمهات بعد تجربة ولادة شاقة:

هل سمعت عن مصطلح الساعة الذهبية للولادة الطبيعية من قبل ؟ طبقا لموقع مخطط ستانفورد الطبي فالساعة التي تلي الولادة الطبيعية تشكل فارقًا كبيرًا في ارتباط الأم بالمولود الجديد وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن ملامسة بشرة الأم لبشرة المولود يحفز كيمياء الدماغ على التغير سريعا ويثير في الأم رغبة إرضاع الصغير مما يحفز الجسد على إفراز الحليب بشكل أسرع.

وتقول الأبحاث أن وضع الأم للطفل حديث الولادة على صدرها يقلل من صدمة خروجه من الرحم بفضل دفئها ويساعده على تنظيم درجة حرارة جسده بشكل أسرع ويمكنه التنفس بشكل أسهل ويقوي جهازه المناعي ويقلل من خطر تعرضه لفقر الدم أيضا ،ليس هذا فقط بل يساعد أيضا على تخفيف نسبة إصابة الأم نفسها باكتئاب ما بعد الولادة.

نصائح للاستفادة من الساعة الذهبية بأفضل صورة ممكنة:

في الماضي كان العاملون في مجال الصحة يهتمون أكثر في الساعة الأولى بتنظيف المولود والعناية بالأم وتخفيف آلامها إلا أن هذا تغير بشكل كبير الآن، أخبري طبيبك أنك ترغبين في الملامسة المباشرة للمولود بعد الولادة مباشرة وأنك تضعين هذا أولوية خاصة لك .

ماذا لو اضطررت لإجراء عملية ولادة قيصرية ؟

لا بأس .. تشعر بعض الأمهات اللاتي يرغبن في الولادة الطبيعية بالسوء إذا اضطررن للولادة القيصرية ،لا تثقلي على نفسك تستطيعين طلب ملامسة المولود مباشرة من طبيبك وعائلتك أيضًا، لن يكون هذا متاحا لساعة كاملة بل سيكون الوقت أقل بطبيعة الحال، لكن هذا سيحقق لك الاستفادة المرجوة وتذكري سواء كانت ولادتك طبيعية أو قيصرية أن وضع الطفل حديث الولادة على صدر الأم لفترات طويلة يعزز من ارتباطهما سويا وصحتهما العامة .

مع أطيب تمنياتنا لكِ بولادة سعيدة وآمنة .

المصادر :

sanfordhealth.org

thedaisyfoundation.com

www.webteb.com



إقرأ المزيد