غيرة الأب من المولود الجديد
انا حامل -

Print Friendly, PDF & Email

تتوقع كل أم جديدة أن زوجها سيكون داعمًا لها وللمولود الجديد، ولكن في بعض الأحيان تتفاجئ الزوجات بأن هناك مشاعر غريبة تظهر على تصرفات الزوج مما قد يصيبها بالإحباط.

وحتى لا تشعر الأم بتفاقم المشكلة أو يزيد إحساسها باكتئاب مع بعد الولادة، سنعرض لكِ في هذا المقال علامات غيرة الأب من المولود الجديد وكيفية التعامل معها، ولكن في كل الأحوال عليكِ معرفة أن هذه مشاعر طبيعية وستمضي إذا تصرفتي بحكمة مع زوجك:

علامات غيرة الأب من المولود الجديد:

  • التزام الصمت: قد تلاحظي أن زوجك صامت طوال اليوم ولا يحبذ الحديث حتى عندما تسأليه عن سبب صمته فيجيبك بــ لا شيء، في هذه الحالة إما تصري بلطف أن يحكي لك عن مشاعره، أو تتركي له مساحته الخاصة حتى تعبر هذه الفترة.
  • إظهار الإيجابية المفرطة: قد يلجأ بعد الآباء لإظهار مهاراتهم بشكل مبالغ فيه حتى يلفتوا نظر زوجاتهم، كعمل مهام غير مطلوبة منهم أو مهام أخرى متأخرة، وقد يتنافسوا أيضًا مع آباء آخرين في مواقف مشتركة.
  • مراقبة الرضاعة الطبيعية بحزن: بسبب شعوره بارتباط الطفل الصغير بالأم طوال الوقت للدرجة التي قد تمنع الأب من ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته، ومع قدسية مهمة الرضاعة الطبيعية يشعر الأب أنه لا يمكنه المشاركة إلا في المهام الصغيرة كرمي الحفاض في القمامة مثلًا.
  • طلب التشجيع: قد يغار الأب من التشجيع الدائم والمتواصل للطفل على مهام بسيطة من وجهة نظرة كالجلوس والتجشؤ والمشي الخفيف، لذا قد يلجأ الأب لطلب التشجيع على مهام صغيرة جدا كأن يسأل الزوجة عن رأيها في تنظيفه لزجاجات الرضاعة أو طيّ الملابس وهكذا، وفي هذه الحالة على الزوجة أن تستجيب لمشاعر زوجها وتقدم لها الكثير من التشجيع والإطراء.
  • الإحباط: قد يشعر الأب أنه شخص ضئيل وغير كافٍ في منظومة الأم والمولود الجديد فيبدأ من التصغير من نفسه والذي قد يصل أحيانًا إلى ما يعرف باكتئاب ما بعد الولادة للرجال.
  • نوبات الغضب: والتي قد تتزايد بسبب قلة عدد ساعات النوم للأم والأب بسبب رعاية المولود الجديد، ولكن قد تحدث أيضًا هذه النوبات بسبب بث مشاعر غيرة الأب من خلالها.
  • تحقيق الذات خارج المنزل: يضطر بعد الآباء إلى الخروج من دوامة الأم والمولود الجديد وتحقيق ذاته خارج المنزل مع أصدقائه أو بممارسة بعض الهوايات المحببة والتي تظهر مهاراته.
  • شراء الألعاب والهدايا: ستمطر السماء بالهدايا على الأم ومولودها الجديد، لذا سيكون رد فعل الأب الغيور هو شراء الكثير من الألعاب الكبيرة والهدايا لنفسه، وقد تصل إلى تغيير سيارته أو شراء أشياء باهظة الثمن لنفسه.
  • التصرف بلزوجة مع الزوجة: بمجرد أن ينام الطفل الصغير ويبتعد عن والدته يشعر الأب الغيور أن هذا الوقت مخصص له وحده، فيبدأ بالتقرب الشديد من زوجته دون مراعاة لساعات السهر الطويلة للأم أو تعب الرضاعة الطبيعية ورعاية المولود.

كيف تتعاملي مع غيرة الأب من المولود الجديد:

  • احترمي شعور غيرة زوجك من طفلك: يجب أن تتفهمي بأن غيرة زوجك من المولود الجديد شعور طبيعي وهو لا ينقص من حبه تجاه طفله أو يجعله أب سيء، أخبري زوجك بأنك متفهمة ومقدرة لمشاعره، وتحدثوا حول مشاعره وتوصلوا معًا لأفكار وحلول لتتخطوا هذه المرحلة.
  • أشركي زوجك في العناية بالطفل: تحدثي إليه عن المهام المترتبة عليكِ كأم لمولود حديث الولادة واطلبي منه المساعدة. إذا ما شعر زوجك بأنه شريكك في العناية بطفلكما سيشعر بأنك والطفل محتاجين إليه وهذا سيقلل من شعوره بالحاجة إلى الرعاية والاهتمام منكِ، وبهذه الطريقة سيساعدك ويقضي معك ومع المولود الكثير من الوقت ولن يشعر بأنه مهمل.
  • خصصي لزوجك وقتًا لكما وحدكما: أنت أم لمولود جديد وبالتأكيد وقتك مقسم بين إرضاع طفلك وتغيير حفاضه ورعايته بمختلف الأشكال، ولكن بإمكانك استغلال فترة نوم الرضيع لقضاء الوقت مع زوجك. عندما ينام طفلك لا تهرعي لتنظيف المنزل أو طيّ الملابس فهذه المهام بالإمكان تأجيلها. اجلسي مع زوجك تحدثي معه عن يومه وحدثيه عن يومك. بإمكانك أيضًا الاستعانة بشخص تثقين به من الأقارب أو الأصدقاء لتتركي المولود وتخرجي مع زوجك لساعتين في موعد رومانسي لتناول العشاء أو مشاهدة فيلم.

مع أطيب تمنياتنا لكِ ولأسرتك بالسعادة والحب.

المصادر:

babygaga.com

parents.com

Print Friendly, PDF & Email
مقالات ذات صلة
تعرفى أكثر على الكاتب منار سعدصانعة محتوى على موقع راحة بالي، أم و كاتبة مقالات رأي، مهتمة بالأدب العربي، منهج المنتسوري، والطفولة والأمومة.
مقالات أخرى للكاتب


إقرأ المزيد