5 أخطاء يرتكبها الآباء في تربية الأطفال
انا حامل -

Print Friendly, PDF & Email

تربية الأطفال تربية صحيحة وسوية تعد هاجسا يشغل ذهن الوالدين بشكل كبيرخاصة مع التسارع الزمني والتقدم التقني الذي نحيا فيه الآن وتبدو فكرة مثل تربية الآباء الخاطئة وعواقبها رعبًا كبيرًا في نهاية الطريق ولهذا نجد اتجاها معاصرًا قويا لإعطاء نصائح في التربية للآباء .. ولأننا نريد مساعدتك إليك بعض النصائح عن هذه الأخطاء:

  1. يقول شون جروفر المتخصص في تربية الأطفال أن من أول الأخطاء التي يقع فيها الآباء هو الخوف من الخطأ نفسه وعدم الاعتراف به في إلغاء تام للطبيعة البشرية والجو العاطفي المشحون بالفرح والغضب والمتعة والإحباط الذي يحيط بوجود الأطفال، عليك تقبل هذا، وإدراك أن تصحيح الأخطاء هو أمر سيجعلك تستمتع بالنمو مع أطفالك مما يجعلك إنسانا أفضل .
  2. النموذج السيئ الذي يقدمه الأب أو الأم للأطفال مثل لوم الآخرين أو الكذب أو الشعور بالاستحقاق والأفضلية يدفع بالأبناء لتكراره والإيمان بصوابية الأفعال الخاطئة لأنها تحدث في المنزل، وهذا يطرح سؤالا آخر : من المسؤول عن تربية الأبناء؟ في كثير من الأحيان تكون الأم هي المُلامة على أخطاء التربية والواقع أنها مسؤولية الأبوين معا أن يكونا الشخص الذي يريدان لطفلهما أن يكون عليه.
  3. النقد والمقارنة المستمرة: لا أحد يتمتع بالنقد أو المقارنات. لكن العديد من الآباء ينتقدون أطفالهم ويقارنونهم يوميًا:  “لماذا لا يمكنك أن تكون مثل فلان؟” أو “لماذا أنت سيئ هكذا ؟ هذه طريقة مؤكدة لإضعاف احترام أطفالك وتدمير نفوسهم الهشة،الأطفال الذين يتعرضون للنقد بشكل مستمر يكبرون ويفكرون في أنفسهم على أنهم غير مرحب بهم وغير جديرون بعلاقة قوية ومستقرة مع أصدقائهم والناس عموما.
  4. الحماية الزائدة: في محاولة منهم لحماية أبنائهم يقع الكثير من الآباء في خطأ شائع هو الحماية الزائدة والإنقاذ الزائد لأطفالهم من خلال عدم السماح بالخطأ وعزلهم عن العالم، هذا يفقد الأبناء قدرتهم على تنمية مهارة ” التعامل مع خيبة الأمل ” ويحرمهم من متعة اكتشاف أنهم قادرون على المضي قدما والتعامل مع تقلبات الحياة .
  5. وأخيرا التركيز على أن يدفع الأطفال ثمن أخطائهم التي ربما تكون أخطاء تربية بالمقام الأول بدلا من التعلم منها، نحن لا يمكننا تجنب الوقوع في الأخطاء للأبد لكن يمكننا الاجتماع والتعلم مما تركناه خلفنا ، آمنوا بأنفسكم كآباء ، وتحلوا بالشجاعة واستمتعوا بالرحلة فلا شيئ على الإطلاق أفضل من أب جيد.

المصادر:

https://www.psychologytoday.com/us

https://www.positivediscipline.com/

https://www.parent4success.com/

Print Friendly, PDF & Email
مقالات ذات صلة
تعرفى أكثر على الكاتب آلاء محمدآلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر
مقالات أخرى للكاتب


إقرأ المزيد