هل الغسول المهبلي ضار؟
انا حامل -

Print Friendly, PDF & Email

من أكثر الأشياء التي تؤثر على الصحة العامة للمرأة نظافة المهبل وتحرص النساء على تطهير المهبل بشكل مستمر ومن أكثر الأشياء المستخدمة شيوعا هو الغسول أو الدش المهبلي وهوالذي يتم فيه اندفاع محلول من المياه ومواد أخرى مثل كربونات الصودا أو اليود إلى داخل المهبل عن طريق فوهة خاصة يمكن الحصول عليها من الصيدلية.

وينقل موقع ويب طيب الطبي العديد من أضرار الغسول المهبلي ومنها :

  • انتقال الجراثيم إلى داخل الحوض: حيث أن قوة دفع الماء يمكن أن تؤدي إلى إدخال الجراثيم إلى داخل الجسم، وبالتالي حدوث الإلتهابات، مما يؤثر على خصوبة المرأة.
  • إنتقال الجراثيم إلى مجرى البول: فالدفع القوي للماء بعد إنتهاء الدورة الشهرية يؤدي إلى نقل الجراثيم لمجرى البول، ومنه إلى الأعضاء الداخلية للجهاز التناسلي وكذلك الرحم.
  • الماء يزيد من نمو الفطريات: فوجود كمية من الماء داخل المهبل يساعد في نمو الفطريات والبكتيريا بمنطقة المهبل، باعتبارها بيئة رطبة مناسبة لنمو الفطريات.
  • التخلص من البكتيريا النافعة: يحتوي المهبل على ما يسمى بـ”التوازن البكتيري”، وهي عبارة عن بكتيريا نافعة وظيفتها هي الحفاظ على درجة حموضة محيط المهبل، وبالتالي تحمي هذه المنطقة من الإلتهابات.

ويقول الدكتور أحمد خيري طبيب النساء والولادة في الفيديو التالي أن الغسول المهبلي غير نافع لأن داخل جسم الإنسان أفضل من البيئة المحيطة به على مستوى الخلو من الجراثيم

شاهدي الفيديو هنا:

وإذا كان استخدام الغسول المهبلي به الكثير من الأضرار فماهو البديل المناسب لتنظيف وتطهير منطقة المهبل ؟

  • المهبل ذاتي التنظيف فإدخال إي مادة كيميائية أو منظفة يؤثر على توازن كيمياء الإفرازات الطبيعية ويحدث خللا في وظائف المهبل ، وكما يقول الأطباء لا تحتاجين لتنظيف المهبل أكثر من الصابون والاستحمام العادي الخارجي وتجنبي استخدام مضادات التعرق أو موانعه واستخدمي فوطا صحية غير معطرة أيضًا.
  • ابتعدي عن المناديل المعطرة: تنظيف منطقة المهبل بالمناديل المعطرة قد يؤدي إلى حدوث خلل في التوازن الطبيعي والصحي في المهبل.
  • خلال قدوم الدورة الطمثية ” الشهرية”: ينصح بغسل منطقة المهبل أكثر من مرة في اليوم ، فهذا مفيد وصحي أيضًا.

المصادر :

mayoclinic.org

webteb.com

medicalnewstoday.com

Print Friendly, PDF & Email
مقالات ذات صلة
تعرفى أكثر على الكاتب آلاء محمدآلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر
مقالات أخرى للكاتب


إقرأ المزيد