كيف أجعل الرضيع يتجشأ؟
انا حامل -

حسنا هذه مشكلة حقيقية تواجه الأمهات الجدد والآباء الجدد أيضا سواء كانت نوع الرضاعة طبيعية أو صناعية  فالرضيع يبدو صغيرا ووديعا ويثير في نفس أبويه الخوف والإشفاق مما يجعل هذا السؤال أصعب ، ولكن لا تقلقي في هذا المقال جمعنا لك أفضل نصائح الأمهات والخبراء لجعل الرضيع يتجشأ بسهولة.

ماهو التجشؤ:

التجشؤ هو إطلاق فقاعات غازية تصل إلى المريء وتخرج من الفم يمكن أيضًا إطلاق فقاعات الغاز هذه من مؤخرة طفلك الصغير مما ينتج عنه ضوضاء ورائحة مختلفة. بعض التجشؤات ، التي تسمى التجشؤ الرطب أو erps ، تخرج مع بعض محتويات المعدة أيضًا ، ولعل هذا هو السبب وراء استخدام قطعة قماش دائمًا عند تجشؤ الطفل.

لماذا يحتاج الرضيع للتجشؤ؟

من المهم تجشؤ الطفل في كل رضعة فعندما يرضع يصبح ابتلاع القليل من الهواء مع حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أمر حتمي لكن احتباس فقاعات الهواء هذه في بطنه يمكن أن يجعله يشعر بعدم الارتياح والشبع قبل أن ينتهي من تناول الطعام فالسبب لتجشؤ الطفل هو أخراج الهواء الزائد المتراكم من الجهاز الهضمي وهو جزء مهم من عملية التغذية.

ماهي أفضل وضعيات مساعدة الطفل على التجشؤ؟

هناك ثلاث طرق رئيسية وسهلة يستخدمها العديد من الآباء وهي:

  1. اجلسي في وضع مستقيم واحملي طفلك على صدرك ويجب أن تستريح ذقن طفلك على كتفك وأنت تسندي الطفل بيد واحدة من ناحية أخرى ربتي برفق على ظهر طفلكو قد يساعدك أيضًا الجلوس على كرسي هزاز والتأرجح برفق مع طفلك أثناء القيام بذلك.
  2. احملي طفلك جالسًا في حضنك أو عبر ركبتك ادعمي صدر طفلك ورأسه بإحدى يديك عن طريق احتضان ذقن طفلك في راحة يدك. ضعي كعب يدك على صدر طفلك ، لكن احرصي على الإمساك بذقن طفلك وليس حلقه واستخدمي اليد الأخرى للتربيت على ظهر طفلك.
  3. ضعي طفلك في حجرك على بطنه ثم ادعمي رأس طفلك وتأكدي من أنه أعلى من صدرهوربتي برفق على ظهر طفلك.

بعض النصائح لمساعدتك على تجشؤ طفلك بنجاح:

  • احمِ ملابسك عن طريق الاحتفاظ دائمًا بقطعة قماش أو مريلة بين ملابسك وفم الطفل.
  • احتفظي بقطعة قماش أو حفاضات أو مريلة في متناول اليد في حالة بصق الطفل.
  • قد يؤدي التدليك أو التدليك اللطيف إلى تجشؤ معظم الأطفال ، لكن البعض يحتاج إلى يد أقوى قليلاً
  • ركزي على الجانب الأيسر من ظهر الطفل ، حيث توجد معدة طفلك الصغير.

المصادر:

whattoexpect.com

kidshealth.org

parents.com



إقرأ المزيد