كيف أعرف أيام التبويض الخاصة بي لحدوث الحمل أو منعه؟
انا حامل -

صديقتنا الجميلة إذا كنت تريدين زيادة فرص الحمل خاصتك أو تريدين استخدام وسيلة طبيعية لمنعه دون اللجوء للطرق التقليدية المعتادة فنحن نظن أن هذا المقال سيكون مفيدا لك .

ماهو التبويض:

التبويض هو اسم العملية التي تحدث عادةً مرة واحدة في كل دورة شهرية عندما تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تحفيز المبيض لإطلاق بويضة ولا يمكنك الحمل بالطبع إلا إذا قامت الحيوانات المنوية بتلقيح البويضة تحدث الإباضة عادةً قبل بدء الدورة الشهرية التالية بـ 12 إلى 16 يومًا.

البويضات موجودة في المبايض وخلال الجزء الأول من كل دورة شهرية ، تنمو إحدى البويضات وتنضج.

ماهي مدة التبويض؟

  • نظرًا لأن عملية الإباضة هي إطلاق بويضة من المبيض ، فهي فورية تقريبًا – ينفجر الجريب ويتم دفع البويضة بسرعة كبيرة إلى قناة فالوب.
  • مع اقتراب التبويض، ينتج جسمك كميات متزايدة من هرمون يسمى الإستروجين ، مما يؤدي إلى زيادة سماكة بطانة الرحم ويساعد على خلق بيئة صديقة للحيوانات المنوية.
  • تؤدي مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة هذه إلى زيادة مفاجئة في هرمون آخر يسمى الهرمون اللوتيني (LH). يتسبب تدفق الهرمون اللوتيني في إطلاق البويضة الناضجة من المبيض – وهذه هي الإباضة.
  • يحدث التبويض عادة بعد 24 إلى 36 ساعة من تدفق الهرمون اللوتيني ، وهذا هو السبب في أن تدفق الهرمون اللوتيني هو مؤشر جيد على ذروة الخصوبة.
  • لا يمكن إخصاب البويضة إلا لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد الإباضة. إذا لم يتم إخصابها ، يتم التخلص من بطانة الرحم (تضيع البويضة معها) وتبدأ الدورة الشهرية. هذا يمثل بداية الدورة الشهرية التالية.

كيف يمكنك معرفة فترة التبويض ؟

تقاس الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول لدورتها الشهرية حتى اليوم الأول من دورتها التالية. في المتوسط ​​، تتراوح دورة المرأة عادة ما بين 28 إلى 32 يومًا ، لكن بعض النساء قد يكون لديهن دورات أقصر أو أطول بكثير. يمكن حساب التبويض بالبدء في اليوم الأول من آخر دورة شهرية (LMP) أو بحساب 12-16 يومًا من الفترة المتوقعة التالية. تحدث الإباضة لدى معظم النساء في أي مكان بين اليوم 11 – اليوم 21من الدورة ، بدءًا من اليوم الأول من الدورة الشهرية. هذا ما يشير إليه الكثيرون على أنه “وقت الخصوبة” لدورة المرأة لأن الجماع خلال هذه الفترة يزيد من فرصة الحمل. يمكن أن تحدث الإباضة في أوقات مختلفة أثناء الدورة ويمكن أن تحدث في يوم مختلف كل شهر. من المهم تتبع دورتك ، ولحسن الحظ ، هناك عدد من أدوات رسم الخصوبة المجانية المتاحة لمساعدة النساء على تحديد أيام ذروة الخصوبة يمكنك النقر للوصول لحاسبة التبويض لدينا في أنا حامل.

7 علامات للتبويض تعرفي عليها

كيف يمكنني استخدام فترة التبويض للحمل أو منعه ؟

  • بينما تعيش البويضة لمدة تصل إلى 24 ساعة فقط ، يمكن أن تظل الحيوانات المنوية نشطة لمدة تصل إلى خمسة أيام. لذلك قد يكون من المدهش معرفة أنه يمكن للزوجين الحمل من خلال الجماع قبل أربعة إلى خمسة أيام من إطلاق البويضة.
  • تبلغ “فترة الخصوبة” الإجمالية ، مع الأخذ في الاعتبار عمر كل من الحيوانات المنوية والبويضة حوالي ستة أيام. في “الأيام الخصبة” يمكنك أن تخططي للحمل عبر التركيز على العلاقة الزوجية في هذه الأيام ويمكنك تجنب الحمل أيضا بتجنب العلاقة في فترة الأيام الخصبة .

مع تمنياتنا لكِ بتمام الصحة والعافية

المصادر:

clearblue.com

healthline.com

americanpregnancy.org



إقرأ المزيد