10 نصائح لتخفيف ومنع القيئ والغثيان أثناء الحمل
انا حامل -

تعاني الكثير من النساء الحوامل من الغثيان والقيئ أثناء الحمل وخاصة في بدايته وفي هذا المقال جمعنا لك عشر نصائح لتخفيف ومحاولة منع القيئ والغثيان .

ماهو قيئ وغثيان الحمل؟

  1. عادةً ما يرتبط الغثيان أثناء الحمل بزيادة مستويات هرمون الاستروجين وانخفاض نسبة السكر في الدم وزيادة التعرض لبعض الروائح.
  2. من المرجح أن تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وغالبًا ما تنحسر مرة واحدة في الثلث الثاني من الحمل.
  3. أشارت الأبحاث إلى أن الغثيان والقيء أثناء الحمل هما علامة جيدة ، ويرتبطان بانخفاض خطر فقدان الحمل.

نصائح للتخفيف من الغثيان والقيئ:

  • تناولي وجبات أصغر ولكن أكثر تكرارًا

بدلًا من تناول وجبة فطور وغداء وعشاء كبيرة ، تناولي كميات أصغر مع وجبات خفيفة صحية بين الوجبات. الشعور بالشبع أو الجوع الشديد من الأسباب الشائعة للقيء أثناء الحمل.

  • تجنبي الحموضة المعوية:

يعد مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) أو حرقة المعدة سببًا شائعًا للغثيان والقيء أثناء الحمل. بسبب التغيرات الطبيعية في الحمل ، فإن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة حتى لو لم يكن قد أصبن به من قبل. تجنب الأطعمة الحارة وتناول مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية .

  • احصلي على قسط وافر من النوم:

من المهم الحصول على نوم جيد ليلاً. قد تساعد القيلولة أثناء النهار أيضًا ، ولكن ليس بعد الأكل مباشرة ، لأن ذلك قد يزيد من الغثيان.

مع مرور الوقت وتغيير شكل الجسم ، قد تساعد وسادة جسم الأمومة ظهرك وبطنك.

  • حافظي على النشاط البدني والعقلي:

تبين الأبحاث الجديدة أن ممارسة النشاط البدني يحسن الأعراض لدى النساء اللائي يعانين من الغثيان أثناء الحمل.

يمكن أن يساعدك الانشغال في إبعاد عقلك عن مشاعر الغثيان. ستساعدك قراءة كتاب أو حل الألغاز أو مشاهدة التلفزيون أو الذهاب في نزهات قصيرة حول المنزل على إبقائك منشغلة

  • شاي الزنجبيل:

يستخدم الزنجبيل منذ فترة طويلة للمساعدة في الهضم وتقليل الانزعاج البطني. تشير الدراسات إلى أنه قد يساعد أيضًا في تخفيف أعراض الغثيان.

  • ارتداء ملابس واسعة ومريحة:

قد تؤدي الملابس المقيدة أو الضيقة إلى تفاقم أعراض الغثيان. تعاني النساء اللواتي يعانين من الغثيان أثناء الحمل من أعراض أقل من الغثيان عندما يرتدين ملابس فضفاضة.

  • تناولي بعض الزبادي:

الزبادي له تأثير سحري على القيء والغثيان. الزبادي غني بالبروبيوتيك ، أي البكتيريا الجيدة التي تعمل على تحسين الهضم. لذلك فهو يساعد في تقليل الشعور بالتقيؤ. يمكنك تناول الزبادي مرتين في اليوم. يمكنك أيضًا إضافة فراولة طازجة أو فاكهة من اختيارك لتعزيز نكهته إذا كنت لا تحبين الزبادي العادي.

  • القرنفل :

يمكن أن يوفر القرنفل الراحة من الإسهال وعسر الهضم والغثيان عند النساء الحوامل ويمكنك مضغ برعم القرنفل متى شعرت بالرغبة في التقيؤ ، يمكنك أيضا إضافة 2-3 فصوص إلى الماء المغلي أو الشاي لصنع شاي القرنفل وشربه للتخلص من غثيان الصباح.

  • العلاج بالروائح الطبيعية:

يمكن أن يساعد العلاج بالروائح أيضًا في توفير الراحة من الغثيان. يمكنك رش بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي مع زيت النعناع الأساسي على منديل واستنشاق الرائحة للحصول على تأثير مهدئ. من المعروف أن زيت اللافندر الأساسي يهدئ ويهدئ الحواس. يمكنك أيضًا استنشاق بضع قطرات من زيت عشبة الليمون العطري أو زيت البرتقال الأساسي مع رشه على منديلك.

  • المكملات الغذائية:

يجب استخدام المكملات فقط تحت إشراف الطبيب. إذا كنت تتناولين فيتامينات ، فقد يكون من الأفضل تناولها قبل النوم مع وجبة خفيفة.

قد يساعد فيتامين ب 6 في تقليل الغثيان.

يمكن أن تؤدي مكملات الحديد الموصوفة أثناء الحمل أحيانًا إلى الغثيان. قد يوصي الطبيب بتناول جرعة أقل. تناولي مكملات الحديد مع عصير البرتقال أو مشروب آخر يحتوي على فيتامين سي لزيادة الامتصاص.

المصادر:

parenting.firstcry.com

uihc.org

medicalnewstoday.com



إقرأ المزيد