ما مخاوف الحمل بعد الـ35؟
انا حامل -

يجيب على هذا السؤال د.وائل الشربيني استشاري العقم والحقن المجهري.

أكثر ما يقلق في حالة تقدم السن أن تكون السيدة لديها مشاكل في الصحة العامة؛ مثل مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم، مشاكل في الغدة الدرقية، أو مشاكل في الكلى. لذا يجب إجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان واستبعاد كل هذا المشاكل، لأنها من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإجهاض، وقد يتساءل البعض عن علاقة الحمل بالكلى مثلا؟ نقول لهم أن هذا من رحمة الله، حيث أن بعض السيدات إن حدث لها حمل قد تتوقف الكلى لديها.

كذلك يقلقنا وجود عيوب خلقية في الجنين، والتي تزيد نسبة حدوثها مع السن المتقدم، لذا فلابد أن تبدأ المرأة في تناول حمض الفوليك (لتتعرفي على أهمية حمض الفوليك أثناء الحمل اضغطي هنا)، وهذا يكون بدايةَ منذ اتخاذ قرار الحمل أي على الأقل من بداية الزواج، لأنه يقلل احتمالية حدوث العيوب الخلقية في الأجنة.

كما يجب التعامل مع المرأة الحامل المتقدمة بالعمر بأنها معرضة لكل المشاكل المتعلقة بالحمل، بمعنى أن نتعامل معها أنها معرضة لمشاكل في الرحم فنعطيها مثبتات حمل، ولمشاكل في الأجسام المضادة فنعطيها أدوية للمناعة، ولمشاكل في التجلط فنعطيها أدوية للسيولة، وأنها معرضة للالتهابات فنعطيها مضادات حيوية معينة بشكلٍ منتظم.

هذا بالإضافة إلى المتابعة الطبية الدورية على مسافات متقاربة، فبدلاً من زيارة الطبيب كل ثلاثة أسابيع مثل باقي الحوامل؛ ينبغي أنت تكون زياراتها للطبيب أسبوعين، حتى يتم اكتشاف أية مشاكل ويتم علاجها مبكراً.

المصدر



إقرأ المزيد