عناوين الصحف الليبية ليوم السبت 14-10-2017
-

أبرزت الصحف الليبية الصادرة اليوم، توجه أعضاء لجنتي الحوار من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة إلى تونس من أجل الجولة الثانية للحوار لتعديل الاتفاق السياسي والتي تبدأ اليوم بتونس برعاية أممية ، مبينة تصريحات المبعوث الأممي غسان سلامة إنَ الوقتَ غيرَ مناسبٍ لإجراءِ انتخاباتٍ في البلادِ باعتبارِ أنَ الانتخاباتِ تَتطلبُ شروطاً لإنجاحِها والتي قالَ إنَها غيرُ متوفرةٍ في ليبيا.
وأشارت الصحف الصباحية إلى بدأ برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تقديم مساعدات غذائية ضرورية للأسر النازحة بسبب الاشتباكات التي وقعت أخيرًا في صبراتة.
ونقلت الصحف تحذّيرات وكالة موانئ وتجهيزات الصيد البحري إلى مراكب الصيد البحري التونسية من خطورة الاقتراب من المياه الليبية بعد ورود معلومات مفادها أن السلطات الليبية أعطت أوامرها للقوات البحرية والجوية بضرب أي مركب أجنبي يجتاز المياه الإقليمية دون إذن مسبق.
ونوهت إلى تقرير البنك الدولي وتوضيحه إن تحسن آفاق الاقتصاد الليبي يتوقَّف بشكل أساسي على تحقيق تقدم في اجتياز المأزق السياسي الذي أحدث انقسامًا في البلاد، وعلى تحسن الأوضاع الأمنية في البلاد، محذرًا من أنه إذا استمر سباق الصراع والانفلات الأمني بالمعدل الحالي، فإن ذلك سيقود في نهاية المطاف إلى الإفلاس للدولة الليبية.
وعرجت على تصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي " ناتو " ، يانس ستولتنبرغ ، وقوله إن ليبيا ما تزال تحتاج إلى مزيد من المساعدة من طرف المجتمع الدولي ، معربا عن اعتقاده أنه ينبغي على حلف شمال الأطلسي أن يكون أكثر نشاطًا في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، داعياً إلى ضرورة وجود وحدة تدريبية من الحلف في ليبيا والعراق .