عاجل .. المغرب يقرر إعادة دفعة جديدة من مغاربة ليبيا وهذا هو التاريخ
اليوم 24 -

تعتزم الحكومة المغربية التدخل من جديد لإعادة دفعة جديدة من المغاربة العالقين في ليبيا، حيث أفرجت عن تاريخ جديد لإعادة عددا منهم.

وفيما كانت تعتزم عائلات العالقين المغاربة في الأراضي الليبية تنظيم وقفة احتجاجية يوم غد الخميس، أمام الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمن بالخارج وشؤون الهجرة، قالت مصادر من تنسيقية العائلات في تصريحات لـ”اليوم 24″ مساء اليوم الأربعاء، إن الوزارة أبلغتهم بترحيل أبنائهم نهاية الأسبوع الجاري.

وكانت السلطات الليبية قد أطلقت، الأسبوع الماضي، أول تجربة لإعادة المغاربة العالقين في مركز مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى بلدهم على نفقتهم الخاصة، بينما لم تقبل بذلك مراكز أخرى، مثل زوارة، حسب ما عبرت عنه في اتصالاتها مع عائلات المحتجزين.

يذكر أن المغرب يتخذ إجراءات صارمة جدا للتحقق من هويات المغاربة العائدين من ليبيا، خوفا من تسلل منتمين لجماعات إرهابية إليهم، خصوصا بعد النشاط الكبير لـ”داعش” في الأراضي الليبية، وصدور إحصائيات لأعداد المغاربة المنتمين إليها.

وعلى الرغم من أن المغرب أعاد في رحلات عديدة المئات من المغاربة العالقين في ليبيا، إلا أن آخرين لا يزالون يلتحقون بالأراضي الليبية، طمعا في الهجرة نحو أوربا، حيث أوقفت ليبيا على مدى الأيام القليلة الماضية ما يقارب المائة مغربي، تم إيداع أغلبهم في مركز طرابلس لمكافحة الهجرة غير الشرعية، في انتظار صدور قرار ترحيلهم إلى المغرب.



إقرأ المزيد