عناوين الصحف الليبية ليوم الجمعة 20-07-2018
-

اهتمت الصحف الليبية الصادرة اليوم، بالحشد العسكري في منطقة الهضبة وغابة النصر وطريق المطار وشرق العاصمة طرابلس من قبل مليشيات تابعة لغنيوه الككلي، مما أدى إلى إغلاق عدة طرق في العاصمة وإحداث قلق وفزع لدى سكان تلك المناطق.
وأشارت إلى الأوضاع السياسية المتوترة بالمجلس الرئاسي في ظل إعلان فتحى المجبرى عضو المجلس انسحابه من المجلس ودعوتة الوزراء والنواب عن إقليم برقة بالانسحاب والرجوع فورًا
إلى برقة بسبب هيمنة المليشيات المسلحة على العاصمة وعلى مقرات المجلس الرئاسي وردود الفعل الغاضبة من قبل العديد من السياسيين على هذا الإجراء.
وتطرقت صحف الجمعة إلى اندلاع تظاهرات حاشدة نظمها أهالي مدينة طرابلس للمطالبة بإسقاط حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج وذلك إحتجاجًا على تردى الأوضاع المعيشية والخدمات وانقطاع الكهرباء أكثرمن 18 ساعات يوميًا.
وبينت إعلان السفارة الإيطالية لدى ليبيا، عن تخصيص بلادها مبلغ بقيمة 3 مليون يورو لتحسين خدمة مراكز إيواء المهاجرين في البلاد، ستشمل 9 مراكز وهي” "طريق السكة، الخمس، عين زارة، جنزور، صبراتة، تاجوراء، صلاح الدين، طريق المطار وأبو سليم".
وعرجت الصحف على ترحيب أعضاء مجلس الأمن الدولي، بالمبادرة التي قدمها الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة، بشأن استئناف المؤسسة الوطنية للنفط عملها بالنيابة عن جميع الليبين.
ونوهت صحف تونس بإعلان ممثل البنك الدولي في تونس، عبد الله ساي، خسارة بلاده نحو 800 مليون دولار سنويًا بسبب لأزمة الليبية على الطلب وآفاق الاستثمار وفقًا لدراسة أعدها البنك الدولي حول تونس - ليبيا، وإيضاحه أن الخسارة على رقم معاملات المؤسسات التونسية المستثمرة في ليبيا والمصدرة، وتشمل أيضًا المؤسسات غير المرتبطة اقتصاديا بصفة مباشرة مع ليبيا بسبب غياب الرؤية.