أمم إفريقيا 2019: مصر في سباق مع الزمن لتنظيم البطولة الأكبر بالقارة
-

تخوض مصر سباقًا ضد الوقت لاستضافة بطولة الأمم الإفريقية 2019 لكرة القدم المقررة بعد نحو 5 أشهر فقط، إلا أن خبراء يتوقعون نجاح البلاد في تحدي احتضان المنافسة القارية التي ستكون الأكبر في تاريخ القارة من حيث عدد المنتخبات المشاركة.

وعهد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الى مصر، الثلاثاء الماضى، باستضافة النسخة المقبلة المقررة بين 15 يونيو و13 يوليو، والتي ستشهد للمرة الأولى مشاركة 24 منتخبا بدلا من 16. 

وإثر اجتماع للجنته التنفيذية في العاصمة السنغالية دكار، اختار الاتحاد القاري "كاف" مصر على حساب جنوب إفريقيا، بعدما تقدم البلدان بطلب استضافة بدلا من الكاميرون التي سحب التنظيم منها في نوفمبر الماضي، على خلفية تأخر في أعمال البنى التحتية ومخاوف من الوضع الأمني.

وفي تصريحات مباشرة بعد نيل الاستضافة، قال رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم هاني أبو ريدة للصحفيين في دكار، "إن التحدي الأكبر سيكون الوقت، وثمة عمل كبير للقيام به، لكننا قادرون على ذلك".

وأضاف "عندما استضفنا البطولة (للمرة الرابعة والأخيرة) عام 2006، حققنا نجاحا كبيرا، وكانت بمشاركة 16 منتخبا في ذلك الوقت، والآن سيكون العدد 24، ونحن نعتقد بأننا قادرون على النجاح".

ويؤكد المسؤولون المصريون جاهزية البلاد للاستضافة رغم الوقت القصير المتوافر أمامها للتحضير والتنظيم.

وقال المتحدث باسم الاتحاد المصري للعبة أسامة إسماعيل "يجب أن نكون جاهزين شهرين قبل البطولة، ولدينا ثلاثة أشهر".

وأضاف لوكالة فرانس برس "سيتم تشكيل اللجنة المنظمة للبطولة بالتعاون مع الجهات المعنية، مثل وزارة الشباب والرياضة، الأمن، ممثلي الاتحاد"، مشيرا إلى أن تفاصيل التنظيم ستتضح "في الأيام المقبلة".