عناوين الصحف الليبية ليوم الثلاثاء 21-05-2019
-

ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم على عقد رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج اجتماعًا مع أعضاء لجنة الطوارئ ورئيس اللجنة الوزارية للنازحين وعمداء بعض البلديات، وتم خلاله استعراض الخطوات التي نفذتها اللجنتان للتخفيف من معاناة النازحين، والبرامج المعتمدة لتقديم الخدمات السريعة إليهم وتوفير احتياجاتهم .
وأشارت إلى مطالبة وزير الخارجية الليبي محمد الطاهر سيالة دول المغرب العربي بلعب دور أكبر لـ«ردّ العدوان عن طرابلس»، والضغط في اتجاه توحيد الموقف الإقليمي والدولي، موضحًا أنه أجرى اتصالات مع نظرائه في تونس والجزائر والمغرب، وإن الاتصالات تناولت بحث الوضع الراهن في العاصمة طرابلس، وسبل وقف الحرب.
وانتقدت قيام مجموعة مسلحة بالاعتداء على منظومة النهر الصناعي موقع «الشويرف» وإجبار العاملين على غلق كافة صمامات التحكم بالتدفق وقطع المياه عن العاصمة طرابلس و المنطقة الغربية، موضحة الإدانة الواسعة لهذا العمل الإجرامي الذى يعد جريمة حرب بقطع المياه عن أكثر من 2 مليون ليبي، مطالبة بالتدخل العاجل لإعادة استئناف إمدادات المياه.
وعرجت صحف ليبيا على إدانة منسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا ماريا ريبيرو بشدة إيقاف ضخ مياه النهر الصناعي، مما أدى إلى قطع إمدادات المياه عن مئات الآلاف من الليبيين، مشددة على جميع الأطراف بضرورة التزامها بالقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.