عناوين الصحف الليبية ليوم الثلاثاء 14-01-2020
-

أبرزت الصحف الليبية الصادرة اليوم المباحثات التى عقدت بالعاصمة الروسية بين قائد الجيش المشير خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج مع وزيرا خارجية ودفاع روسيا لمناقشة التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار فى ليبيا، مشيرةً لتأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إحراز تقدم جيد في المحادثات دون التوصل لاتفاق، موضحةً أن طرفى الأزمة طلبا بعض الوقت.
وسلطت الضوء على الاتصال الهاتفي بين الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ووزير خارجية ألمانيا هايكوماس، وبحثا خلاله الأوضاع في ليبيا والجهود الدبلوماسية القائمة لتثبيت وقف إطلاق النار الذي أعلن عنه بين المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق والجيش الليبي، والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر برلين الأحد القادم تحت رعاية أممية من أجل الاستقرار فى ليبيا.
ونقلت الصحف تصريحات وزير خارجية الكونغو جان كلود جاكوسو، وقوله إن قمة برازافيل المقررة في 25 يناير الجاري ستعنى بصياغة مقترحات تضع حدًا للأزمة بين الأخوة الليبين على ضوء مؤتمر برلين المتوقع عقده الأحد القادم.
ونوهت إلى ترحيب رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فان بوقف إطلاق النار في ليبيا، مشيرةً إلى أن الطريق لا يزال طويلًا لتشكيل حكومة وحدة في ليبيا ويجب أن تكون العملية بقيادة الأمم المتحدة.